فــاعليــة بـرنــامـج تـدريـبي قــائـم على استراتيجية التعليم العرضي في تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال التوحديين في محافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة جامعة الطائف – کلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم العرضي في تنمية المهارات اللغوية عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد في محافظة الطائف، وقد تکونت العينة من (12) طفلاً  يعانون من اضطراب التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين (8 – 12)، کمجموعة تجريبية، وقد طور الباحثون  مقياساً للمهارات اللغوية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتحققوا من صدقه وثباته، وکذلک برنامجاً تدريبياً قائماً على  استراتيجية التعليم العرضي لتنمية بعض المهارات اللغوية عند الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتکون البرنامج  من ( 16) جلسة موزعة على جلستين أسبوعياً، زمن الجلسة (30) دقيقة. استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لدرجات أفراد المجموعة التجريبية، واختبار الفرضيات باستخدام اختبارولکوکسون (Willcoxon) لدراسة الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعات المرتبطة.
 توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1-  توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي، والبعدي على مقياس المهارات اللغوية، وذلک لصالح القياس البعدى.
2-  لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في  القياسين البعدي والتتبعي بعد شهرين من تطبيق البرنامج التدريبي.