فاعلية برنامج تدريبي سلوکي لخفض الاضطرابات الانفعالية والسلوکية لدى عينة من المراهقين من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية - جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي سلوکي لخفض الاضطرابات الانفعالية والسلوکية لدى عينة من المراهقين من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة، وتکونت عينة الدراسة من (30) مراهقاً من ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة تم اختيارهم قصدياً من مختلف الأعمار ومن الجنسين، من مرکزين للتربية الخاصة في محافظة عمان في العام 2012 /2013 م، وتم تقسميهم إلى مجموعتين تجريبية تضمنت (15) مراهقاً ومراهقة، وضابطة تضمنت (15) مراهقاً ومراهقة .
        وقد تم تطوير قياس الاضطرابات الانفعالية والسلوکية من قبل الباحث، حيث تکون من (55) فقرة توزعت على ستة مجالات، وهي کما يأتي: مجال الغضب، وفقراته (1- 10)، ومجال القلق، وفقراته (11-18)، ومجال العدوانية، وفقراته (19-25)، ومجال الانسحابية، وفقراته (26-35)، ومجال الخجل، وفقراته (36-45)، ومجال تشتت الانتباه والنشاط الزائد، وفقراته (46- 55)، وقد تم تحقيق الخصائص السيکومترية للمقياس، کما تم تطوير برنامج تدريبي وفق النظرية السلوکية وتحققت له الخصائص السيکومترية.
        کشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر البرنامج في جميع المجالات وهي: الغضب، القلق، العدوانية، الانسحابية، الخجل، تشتت الانتباه والنشاط الزائد،  وفي الأداة ککل، وجاءت الفروق لصالح الطريقة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر العمر والجنس في جميع المجالات (الغضب، القلق، العدوانية، الانسحابية، الخجل، تشتت الانتباه والنشاط الزائد) وفي الأداة ککل.

الكلمات الرئيسية