سمات السلوک الجنسي وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في التربية الخاصة کلية التربية – جامعة دمشق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد سمات السلوک الجنسي وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد، وذلک على عينة مؤلفة من (30) مراهقاً توحدياً من الذکور، وللإجابة عن أسئلة الدراسة اعتمدت الباحثة على مقياس سمات السلوک الجنسي لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد، ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)  بعد أن استخرجت لهما دلالات الصدق والثبات المناسبة للبيئة السورية.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

کان السلوک الجنسي الموجه نحو الذات ونحو الآخرين هو السمة الغالبة في سمات السلوک الجنسي لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد، حيث بلغت نسبة انتشاره (37%)، ويلي هذه السمة مصادر الإثارة الجنسية، حيث بلغت نسبة الإجابات عن شيوعها (29%)، وفي المرتبة الثالثة تقع ممارسة العادة السرية (24%).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أولياء الأمور والمعلمين فيما يتعلق بسمة (ممارسة العادة السرية)، وکذلک في البعد الخاص بـ(مصادر الإثارة الجنسية)، بينما وجدت فروق بين المعلمين وأولياء الأمور فيما يتعلق ببعد (السلوک الجنسي الموجه نحو الذات ونحو الآخرين).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أولياء الأمور والمعلمين حول مستوى المهارات الاجتماعية  لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد في البعد المتعلق بـ(العناية بالذات)، بينما وجدت فروق في البعد المتعلق بـ(المهارات الاجتماعية).
عدم وجود علاقة قوية وذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية وسمات السلوک الجنسي لدى المراهقين ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية