فاعلية برنامج تدريبي لتحسين کفاءة الحياة النفسية لدى عينة من المراهقين ذوي الفقد السمعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية بالدوادمي – جامعة شقراء

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام برنامج تدريبي لتحسين کفاءة الحياة النفسية لدى عينة من المراهقين ذوى الفقد السمعي . وتکونت عينة البحث النهائية من (10) مراهقين من ذوى الفقد السمعي بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع بالقاهرة الکبرى. تتراوح أعمارهم بين (14– 16) عامًا. ممن لديهم فقدان سمعي متوسط مابين(56-70) ديسيبل. ولديهم انخفاض بمستوي کفاءة الحياة النفسية (طبقا للمقياس المستخدم بالدراسة). واستخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج التجريبي. کما اشتملت أدوات الدراسة على برنامج التواصل الکلى لتحسين کفاءة الحياة النفسية للمراهقين ذوى الفقد السمعي (إعداد الباحث)؛ ومقياس کفاءة الحياة النفسية للمراهقين ذوى الفقد السمعي (إعداد الباحث)؛ کما استخدم الباحث إحصائيا اختبار "ويلکوکسون" لاختبار دلالة الفروق للمجموعات المرتبطة؛ وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد العينة قبل تطبيق البرنامج. ومتوسطات رتب نفس الأفراد لفئة المراهقين ذوى الفقد السمعي بعد التطبيق على مقياس کفاءة الحياة النفسية للمراهقين ذوى الفقد السمعي في اتجاه ارتفاع المتوسط بعد تطبيق البرنامج. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب أفراد العينة في التطبيق البعدى بعد تطبيق البرنامج العلاجي ومتوسطات رتب نفس الأفراد بعد فترة المتابعة على مقياس کفاءة الحياة النفسية للمراهقين ذوى الفقد السمعي.

الكلمات الرئيسية