أساليب صعوبات التعلم لدى الدارسات بمراکز تعليم الکبيرات في مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة صعوبات التعلم- قسم التربية الخاصة کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن صعوبات القراءة وصعوبات اللغة المکتوبة وصعوبات الرياضيات لدى الدارسات الکبيرات بالمراکز من وجهة نظر المعلمات، والوقوف على ما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائياً في تحديد هذه الصعوبات تعود إلى اختلاف متغيرات أفراد العينة (الخبرة – المؤهل-التخصص-تربوي- غير تربوي). وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (30%) من مجتمع الدراسة، وهن (471) معلمة وذلک من بين المعلمات العاملات في مراکز تعليم الکبيرات بمدينة الرياض والبالغ عددهن (1568) معلمة.طبق عليهم استبانة لجمع البيانات اللازمة لهذه الدراسة، وتکونت الاستبانة من قسمين رئيسين: يشتمل القسم الأول على بيانات عامة عن متغيرات الدراسة وهي (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المؤهل: تربوي - غير تربوي)، واشتمل القسم الثاني على ثلاث محاور، وکل محور من هذه المحاور يحتوي على عدد من المفردات وهي کالتالي: صعوبات التعلم في مادة القراءة، وصعوبات التعلم في مادة الکتابة، ومحور صعوبات التعلم في مادة الرياضيات. واعتماداً على المنهج الوصفي، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها مايلي:
1-  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.0001 بين التکرارات المشاهدة والتکرارات المتوقعة، في استجابات العينة على کل عبارة من عبارات المحور الأول، والخاص بصعوبات القراءة لدى الدارسات الکبيرات بالمراکز من وجهة نظر المعلمات.
2-  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.0001 بين التکرارات المشاهدة والتکرارات المتوقعة، في استجابات العينة على کل عبارة من عبارات المحور الثاني، والخاص بصعوبات اللغة المکتوبة لدى الدارسات الکبيرات بالمراکز من وجهة نظر المعلمات.
3-  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.0001 بين التکرارات المشاهدة والتکرارات المتوقعة، في استجابات العينة على کل عبارة من عبارات المحور الثالث، والخاص بصعوبات الرياضيات لدى الدارسات الکبيرات بالمراکز من وجهة نظر المعلمات.
4-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات آراء المعلمات على کل من المحور الأول والمحور الثاني والمجموع الکلي للاستبانة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات آراء المعلمات تعود للخبرة على المحور الثالث.
5-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من أو يساوي (0.05p ≤ )  بين متوسطات درجات آراء المعلمات في تحديد صعوبات التعلم لدى الدارسات الکبيرات تعود إلى متغير المؤهل، وذلک على المحاور الثلاثة للاستبانة وکذلک على المجموع الکلي.
6-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من أو يساوي (0.05p ≤ ) بين متوسطات درجات آراء المعلمات في تحديد صعوبات التعلم لدى الدارسات الکبيرات تعود إلى متغير التخصص (تربوي، غير تربوي).

الكلمات الرئيسية