دراسة مقارنة لبعض أبعاد تقبل الذات لدى الطلاب والطالبات الصم بمعاهد الأمل وبرامج الدمج بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة جامعة الملک سعود / جامعة بنها

2 محاضرة بجامعة الملک سعود کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع قسم التربية الخاصة مسار إعاقة سمعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في تقبل الذات وأبعاده الأربعة (تقبل الذات الانفعالية، تقبل الذات الاجتماعية، تقبل الذات الأسرية، تقبل الذات المدرسية) بين الطلاب والطالبات الصم الملتحقين بمعاهد الأمل وبرامج الدمج وفقاً لبعض المتغيرات منها ما هو مرتبط بالطالب الأصم ومنها ما هو مرتبط بأسرة الطالب الأصم. واستخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي المقارن. وتکونت أداة الدراسة من (40) عبارة موزعة على أربعة محاور، وتکونت عينة الدراسة من (558) طالباً وطالبة من الصم، منهم (264) طالب أصم و(294) طالبة صماء، من الملتحقين بمعاهد الأمل وبرامج الدمج بمدينة الرياض.
وأوضحت نتائج الدراسة مايلي:
1-  أن بعد تقبل الذات المدرسية يعد من أکثر الأبعاد انتشاراً بين الطلاب والطالبات الصم.
2-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 فأقل بين استجابات الذکور والإناث في بعد تقبل الذات الانفعالية وتقبل الذات المدرسية لصالح الطلاب من الذکور الصم.
3-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في متوسطات استجابات الطلاب والطالبات الصم في بعد (تقبل الذات المدرسية والأسرية) والدرجة الکلية، لصالح أفراد الدراسة الذين يستخدمون المعين السمعي.
4-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في متوسطات استجابات الطلاب والطالبات الصم في بعد تقبل الذات الأسرية وبعد تقبل الذات الانفعالية باختلاف متغير المستوي التعليمي للوالدين (أُمي، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي، أخري،...).
5-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل في متوسطات استجابات الطلاب والطالبات الصم في بعد تقبل الذات المدرسية لصالح الطلاب والطالبات الصم الذين يتلقون العملية التعليمية في المعهد الخاص.

الكلمات الرئيسية