مشکلات دمج الطالبات – ذوات الإعاقة البصرية – في المرحلة الجامعية، وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية العلوم والآداب بعيون الجواء - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مشکلات دمج الطالبات - ذوات الإعاقة البصرية - في المرحلة الجامعية من وجهة نظرهن، وأثر بعض المتغيرات مثل: التخصص، المستوى التعليمي، المعدل الدراسي، ومستوى الإعاقة على حدوث هذه المشکلات، وأکثر هذه المشکلات تأثيرًا من وجهة نظر الطالبات. وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (19) طالبة من ذوات الإعاقة البصرية بجامعة القصيم . وتم تطبيق استبيان مشکلات الطالبات ذوات الإعاقة البصرية (45) عبارة (إعداد: الباحثة) واعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي.
        وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها ما يأتي :
1-  إن أکثر المشکلات التي تواجه الطالبات ذوات الإعاقة البصرية هي المشکلات الدراسية، ويليها المشکلات الاقتصادية، فالمشکلات النفسية، ثم المشکلات الاجتماعية . أما المشکلات الإدارية فهي أقل المشکلات التي تواجههن .
2-  اختلفت المشکلات التي تواجهها الطالبات - ذوات الإعاقة البصرية- باختلاف التخصص.
3-  اختلفت المشکلات التي تواجهها الطالبات- ذوات الإعاقة البصرية - باختلاف المستوى الدراسي .
4-   اختلفت المشکلات التي تواجهها الطالبات – ذوات الإعاقة البصرية باختلاف مستوى الإعاقة .
5-  اختلفت المشکلات التي تواجهها الطالبات – ذوات الإعاقة البصرية باختلاف المعدل الدراسي .

الكلمات الرئيسية