اتجاهات معلمات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وعلاقتها بالسيادة النصفية للمخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه علم النفس التربوى وصعوبات التعلم کلية التربية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نمط السيادة النصفية للمخ المسيطر لدى معلمات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية، وأيضاً الکشف عن العلاقة الارتباطية بين أنماط السيادة النصفية للمخ والاتجاه نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم لديهن، إضافة إلى التعرف على القيمة التنبؤية لأنماط السيادة النصفية للمخ فى الاتجاه نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم لديهن.
وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (280) معلمة من معلمات رياض الأطفال ببعض محافظات جمهورية مصر العربية وهى محافظات: (الإسماعيلية، بورسعيد، الشرقية، الدقهلية، الغربية، الإسکندرية، المنيا، وأسيوط)، بواقع (35) معلمة من کل محافظة، وقد بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (28.64) سنة وانحراف معياري قدره (5.31) سنة.
وبتطبيق مقياس تورانس لأنماط السيادة النصفية للمخ "الصورة ج للشباب والکبار"إعداد: تورانس ومکارثى وسميثTorrance; Mccarthy and Smith   (1977) وتعريب: سُليمان (نسخة غير منشورة)، ومقياس الاتجاهات النفسية لمعلمات رياض الأطفال نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم: (إعداد: الباحث)، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-   يسيطر النمط الأيسر من أنماط السيادة النصفية للمخ لدى معلمات رياض الأطفال بمصر.
2-   توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أنماط السيادة النصفية للمخ الثلاثة (أيمن/ أيسر/ متکامل) والاتجاه نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية.
3-  يمکن التنبؤ بالاتجاه نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم فى ضوء أنماط السيادة النصفية للمخ لدى معلمات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية حيث أشارت النتائج إلى أن نمط السيادة النصفية المتکامل للمخ هو أکثر أنماط السيادة النصفية للمخ إسهاماً في الاتجاه نحو الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم لدى معلمات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية. حيث بلغت قيمة بيتا (0.937) للنمط المتکامل، يليه النمط الأيسر (0.775) من قيمة الإسهام الکلى (88.4%) ، ثم النمط الأيمن (0.687) من قيمة الإسهام الکلى (88.4%).