المشکلات السلوکية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية لدي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية في ضوء بعض المتغيرات الأسرية بمنطقة بالقصيم بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک قسم التربية الخاصة - کلية العلوم والاداب بالرس جامعة القصيم

المستخلص

        هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين المشکلات السلوکية وأساليب المعاملة الوالدية لدي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية في ضوء بعض المتغيرات الأسرية بمنطقة بالقصيم، أتّبع الباحث المنهج الوصفي، وأستخدم مقياس الأساليب الوالدية في التنشئة کما يدرکها الأبناء إعداد (محمد خالد الطحان (2005) واستبانه المشکلات السلوکية للطلاب ذوي الإعاقة البصرية من أعداد الباحث، بلغ عدد عينة الدراسة (81)، وتم اختيارهم بأسلوب العينة الصدفية. ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1-  تنتشر المشکلات السلوکية بين ذوي الإعاقة البصرية بدرجة متوسطة، وجاء ترتيب المشکلات السلوکية علي النحو التالي :






المشکلات الانفعالية.
المشکلات الاجتماعية.
المشکلات الأکاديمية.
المشکلات الحرکية.
المشکلات النفسية.


 


 
 


 

 





2-  لا توجد فروق دالة إحصائية في المشکلات السلوکية لدي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية تُعزى إلى اختلاف الجنس.
3/أ- لا توجد فروق دالة إحصائيا في المشکلات السلوکية لدي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية تعزي لاختلاف المستوي التعليمي للأب.
3/ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) في المشکلات السلوکية لدي المعاقين بصرياً تعزي لاختلاف المستوي التعليمي للام.
4- لا توجد فروق دالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية التي يتبعها کل من الأب والأم نحو ذوي الإعاقة البصرية تُعزى إلى اختلاف الجنس.
5- لا توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين المشکلات السلوکية وأساليب المعاملة الوالدية حسب وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.
        وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بأجراء المزيد من الدراسات النفسية عن الطلاب ذوي الإعاقة البصرية.