أثراستخدام استراتيجيتين للتعلم النشط في خفض أعراض النشاط الزائد وتحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم مفرطى النشاط بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس - قسم علم النفس کلية البنات - جامعةعين شمس

2 استاذ مساعد مناهج وطرق التدريس علوم کلية التربية بالجبيل - جامعة الدمام

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيتى تعلم نشط فى خفض أعراض النشاط الزائد وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من التلميذات ذوى صعوبات التعلم مفرطى النشاط فى المدرسة الإبتدائية. واشتملت عينة الدراسة على (6) تلميذات تم اختيارهن عمديًّا بعد إجراء الإختبارات المسحية من المدرسة الإبتدائية الرابعة والعشرين بالدمام, واستخدمت الدراسة التصميم التجريبى للمجموعة الواحدة, واستغرق التطبيق مدة (10) أسابيع بواقع أربع جسات لکل تلميذة, جلستين لکل مقرر, ومدة الجلسة التدريبية (30) دقيقة. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين القياسين القبلى والبعدى فى أعراض النشاط الزائد وفي تحسن مستوى الإنجاز الأکاديمى فى اللغة العربية والرياضيات لصالح القياس البعدى, مما يدل على فاعلية استراتيجيات التعلم النشط فى خفض أعراض النشاط الزائد من جانب وتحسين مستوى التحصيل الدراسى من جانب اخر.

الكلمات الرئيسية