هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الواقع التعليمي لطلبة ذوي الإعاقة في إمارة أبوظبي من حيث مدى ملائمة هذه المدارس لاستقبال الطلاب ذوي الإعاقة ودمجهم في المرحلتين الأساسية والثانوية، في کل من القطاعين الحکومي والخاص. ولتحقيق اهداف الدراسة، تم بناء أداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة. وقد تم تطبيق هذه الأداة على عينة عشوائية بلغت على (237) مدرسة حکومية وخاصة في إمارة ابوظبي اختيرت من مجموع المدارس والبالغ عددها (498) مدرسة. وقد تم التأکد من صدق أداة الدراسة بالاعتماد على صدق المحکمين واستخراج معاملات ارتباط الفقرات مع الدرجة الکلية، اما ثباتها فقد تم التحقق منه باستخراج معامل ثبات الاتساق الداخلي للفقرات والذي بلغ (0.86). وبعد استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لاستجابات مجتمع الدراسة، وفحص الفرضيات الصفرية للدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق في تهيئة المدارس للمعاقين تعزى إلى نوع المدرسة سواء کانت حکومية أو خاصة، أساسية أو ثانوية. وبناءً على ذلک قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تهيئة المدارس وإجراء التعديلات عليها من أجل إنجاح عملية الدمج حتى تتلائم مع مختلف أنواع الإعاقات.
السرطاوي, عبد العزيز, المهيري, عوشة, عبدات, روحي مروح, & طــــــه, بهــــاء. (2015). مدى ملائمة المدارس الحکومية والخاصة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في إمارة أبوظبي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(6), 1-26. doi: 10.21608/sero.2015.92174
MLA
عبد العزيز السرطاوي; عوشة المهيري; روحي مروح عبدات; بهــــاء طــــــه. "مدى ملائمة المدارس الحکومية والخاصة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في إمارة أبوظبي", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2, 6, 2015, 1-26. doi: 10.21608/sero.2015.92174
HARVARD
السرطاوي, عبد العزيز, المهيري, عوشة, عبدات, روحي مروح, طــــــه, بهــــاء. (2015). 'مدى ملائمة المدارس الحکومية والخاصة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في إمارة أبوظبي', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(6), pp. 1-26. doi: 10.21608/sero.2015.92174
VANCOUVER
السرطاوي, عبد العزيز, المهيري, عوشة, عبدات, روحي مروح, طــــــه, بهــــاء. مدى ملائمة المدارس الحکومية والخاصة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في إمارة أبوظبي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2015; 2(6): 1-26. doi: 10.21608/sero.2015.92174