تطوير صورة اردنية من مقياس کونرز لتقدير اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد جامعة الدمام – کلية التربية

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من دلالات صدق وثبات الصورة الاردنية من مقياس کونرز لتقديرات المعلمين (Conner’s Teacher Rating Scale-Revised (CTRS-RL), 1997) لاضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ،. لقد تم التوصل إلى دلالات عن صدق المقياس، وذلک من خلال حساب صدق المحتوى حيث بلغت نسبة أتفاق المحکمين (0.95.2%). کما تم التوصل إلى دلالات عن الصدق التلازمي للمقياس من خلال حساب معاملات الارتباط بين الأداء على المقياس، ومقياس تشخيص اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد الذي أعدته (جريسات 2007)، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين (0.52 – 0.97).  کما تم التوصل إلى دلالات صدق البناء للمقياس من خلال أسلوب التحليل العاملي(ن= 1010)، حيث وجد أن هناک (5) عوامل تفسر (65.53%) من التباين الذي تفسره جميع الفقرات. کما تم التحقق من معاملات الأرتباط بين الأبعاد، حيث تراوحت بين (0.341-0.975). کما توفرت دلالات عن الصدق التمييزي للمقياس  باستخدام أسلوب تحليل التباين الثنائي، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق تعزى لمتغير الفئة العقلية، ووجود فروق تعزى لمتغير الفئة العمرية في بعض الأبعاد. وأشارت نتائج تحليل التباين إلى وجود فروق ذلت دلالة إحصائية (α=0.50) تعزى لمتغير الجنس. کما تم التوصل إلى دلالات عن فاعلية فقرات المقياس لتشخيص الاضطراب، بحساب معاملات الارتباط بين الفقرة والبعد الذي تنتمي إليه، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين (0.31 و0.90) وجميعها ذات دلالة إحصائية. وتوافرت دلالات ثبات للمقياس محسوبة بطريقة الإعادة حيث تراوحت بين ( 0.85و 0.95) وطريقة الاتساق الداخلي (کروبناخ الفا) حيث تراوحت بين (0.71 و0.97) وطريقة التجزئة النصفية حيث تراوحت قيم معاملات الثبات بين (0.72و0.96) .