الفروق في القلق العام لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في برامج الدمج والمعاهد الخاصة " دراسة ميدانية بمنطقة مکة المکرمة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة انجليزية للطلاب العاديين والطلاب الصم ماجستير التوجيه و الإرشاد التربوي ادارة التربية والتعليم بمنطقة مکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في القلق العام لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في برامج الدمج والمعاهد الخاصة بمنطقة مکة المکرمة ، وذلک على عينة مکونة من ( 60 ) طالباً ، منهم ( 30 ) طالباً من الصم وضعاف السمع في المعاهد الخاصة و( 30 ) طالباً من الصم وضعاف السمع المدمجين في المدارس العادية ، تم اختيارهم وفقا لنوع التعليم (دمج وعزل) ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لمتغيرات الدراسة ، وطبق عليهم مقياس القلق العام إعداد / محمد جعفر جمل الليل ( 1995 )، وقد تم التأکد من صدق المقياس وثباته .
        وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين الصم وضعاف السمع في القلق العام وذلک عن طريق تطبيق اختبار "ت" , باستثناء البعد الانفعالي حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة حيث کانت لصالح الصم .
        کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة بين الصم وضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين في القلق العام وذلک باستخدام اختبار تحليل التباين الثنائي واختبار شيفيه لتحديد اتجاهات الفروق، مما يؤکد أن التلاميذ المدمجين هم أقل شعوراً بالقلق من التلاميذ غير المدمجين.
        وقد أقترح الباحث بعض التوصيات من أهمها ضرورة السعي والتوسع في برامج الدمج للصم وضعاف السمع مع التلاميذ العاديين في المدارس العادية.