معوقات دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية في المدارس العامة من وجهة نظر معلمو ومعلمات التربية الفکرية بمدينة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک سعود

2 ماجستير التربية الخاصة – کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية في المدارس العامة من وجهة نظر معلمو ومعلمات التربية الفکرية بمدينة جازان. وعلاقة تقديرهم للمعوقات تبعًا لاختلافهم في متغير (الجنس. المرحلة الدراسية. الخبرة التدريسية. الدرجة العلمية). وتکونت عينة الدراسة من (159) معلمًا ومعلمة من العاملين في برامج التربية الفکرية الملحقة بمدارس التعليم العام في مدينة جازان. حيث قام الباحث بتطوير استبانة مکونة من (45) فقرة مقسمة على خمسة أبعاد بواقع (9) فقرات لکل بعد. وهي: المعوقات المتعلقة بالتجهيزات المدرسية. المعوقات المتعلقة بالبيئة التعليمية. المعوقات المتعلقة بالبيئة الأسرية. المعوقات المتعلقة بطلاب التربية الفکرية. المعوقات المتعلقة بمعلمي ومعلمات التربية الفکرية، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها مايلي:
1-  أن هناک معوقات تواجه دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية في المدارس العامة وهي معوقات متعلقة بالتجهيزات المدرسية ومعوقات متعلقة بالبيئة التعليمية ومعوقات متعلقة بالبيئة الأسرية.
2-  عدم وجود معوقات تواجه دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية في المدارس العامة متعلقة بطلاب التربية الفکرية أو معوقات متعلقة بمعلمي ومعلمات التربية الفکرية.
3-  أن أبرز المعوقات التي تواجه عملية دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية في المدارس العامة مرتبة حسب شدتها. هي المعوقات المتعلقة بالبيئة التعليمية ثم المعوقات المتعلقة بالتجهيزات المدرسية ثم المعوقات المتعلقة بالبيئة الأسرية.
4-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الذکور وتقديرات الإناث حول معوقات البيئة التعليمية. بينما أظهرت النتائج وجود فروق في تقديرات الذکور وتقديرات الإناث حول معوقات التجهيزات المدرسية لصالح الذکور. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الذکور وتقديرات الإناث حول معوقات البيئة الأسرية لصالح الإناث.
5-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المعوقات التي تواجه دمج التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية في المدارس العامة ترجع للاختلاف في متغير المرحلة الدراسة أو الخبرة التدريسية أو الدرجة العلمية.

الكلمات الرئيسية