ما وراء الانفعال لدى معلمي ذوي الإعاقة الفکريةً وعلاقته بالمشکلات السلوکية لدى طلابهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة الطائف

المستخلص

      هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على أنماط ما وراء الانفعال الشائعة لدي معلمي ذوي الإعاقة الفکرية، وعلاقة ما وراء الانفعال لدي المعلمين بالمشکلات السلوکية لدى طلابهم ذوي الإعاقة الفکرية (السلوک العدواني، السلوک النمطي، السلوک الفوضوي)، والفروق في ما وراء الانفعال لدى المعلمين، والمشکلات السلوکية لدى طلابهم وفقاً لمتغيرات سنوات الخبرة، والتدريب. تکونت العينة من (50) معلما بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بمحافظة الطائف. اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس تقدير ما وراء الانفعال لدى المعلمين، ومقياس تقدير المعلم للمشکلات السلوکية لذوي الإعاقة الفکرية (إعداد الباحث).  وأشارت النتائج إلى ما يلي:
1-     أنماط ما وراء الانفعال الشائعة لدى معلمي ذوي الإعاقة الفکرية هو نمط نبذ الانفعال، يليه نمط إهمال الانفعال، ثم نمط تعليم الانفعال، وأخيرا نمط القصور الانفعالي.
2-     توجد علاقة ارتباطية دالة بين ما وراء الانفعال لدى معلمي ذوي الإعاقة الفکرية والمشکلات السلوکية (السلوک العدواني/ السلوک النمطي/ السلوک الفوضوي) لدى طلابهم.
3-     توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمي ذوي الإعاقة الفکرية الأکثر خبرة وتدريبا والمعلمين الأقل خبرة وتدريبا في ما وراء الانفعال والمشکلات السلوکية (السلوک العدواني/ السلوک النمطي/ السلوک الفوضوي) لدى طلابهم لصالح المعلمين الأکثر خبرة والأکثر تدريبا.

الكلمات الرئيسية