العوامل المسهمه في التحاق الطلاب بقسم التربية الخاصة بجامعة القصيم وعلاقتها باتجاههم نحو التخصص وانجازهم الأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية - جامعة القصيم کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أکثر العوامل إسهاماً في التحاق الطلاب بقسم التربية الخاصة بکلية التربية بجامعة القصيم وعلاقة تلک العوامل باتجاه الطالب نحو التخصص وإنجازه الأکاديمي، وتکونت عينة الدراسة من120 طالب وطالبة بمساري الإعاقة العقلية واضطرابات النطق والتخاطب وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها:
1-  أن العوامل المحددة في الدراسة الحالية جميعها لها تأثير کبير في التحاق الطلاب بقسم التربية الخاصة وأکثر هذه العوامل تأثيراً هي العوامل الأکاديمية يليها العوامل الاقتصادية ثم العوامل الشخصية وأخيراً العوامل الاجتماعية.
2-  توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الانجاز الأکاديمي لطلاب قسم التربية الخاصة وبين العوامل الاقتصادية والعوامل الأکاديمية، کذلک توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الاتجاه نحو التخصص والعوامل الاقتصادية وعلاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين الاتجاه نحو التخصص والعوامل الأکاديمية.
3-  توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الطلاب في مسار الإعاقة العقلية والطلاب في مسار اضطرابات النطق والتخاطب في العوامل الاجتماعية لصالح الطلاب في مسار اضطرابات النطق والتخاطب بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب المسارين في العوامل الشخصية أو العوامل الاقتصادية أو العوامل الأکاديمية.
4-  توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الذکور والإناث في العوامل الشخصية والعوامل الأکاديمية لصالح الإناث وفي العوامل الاقتصادية لصالح الذکور بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث في العوامل الاجتماعية.
5-  يمکن التنبؤ بالاتجاه نحو التخصص وبالإنجاز الأکاديمي للطلاب من خلال العوامل المسهمه في التحاقهم بقسم التربية الخاصة بکلية التربية جامعة القصيم.

الكلمات الرئيسية