هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تمکين أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. وتکونت عينة الدراسة من (120) أسرة من أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، ، والحرکية، والسمعية، والبصرية، وذوي التوحد من مجتمع الدراسة، بواقع (40) أسرة من أسر الأطفال المعوقين عقلياً، و(20) أسرة لکل من إعاقات التوحد، والحرکية، والسمعية، والبصرية، تم اختيارها بطريقة قصدية من الأسر التي وافقت وتعاونت للإجابة عن أدوات الدراسة بعد أن وجهت دعوات لجميع أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الفئات التي شملتها الدراسة، کما تکونت العينة أيضاً من (50) أسرة من أسر الأطفال العاديين الملتحقين بالمدارس العادية القريبة من مراکز الأطفال ذوي الإعاقة بحيث تکونت العينة النهائية من (170) أسرة. وتحقيقاً لهدف الدراسة، أعدت صورة معربة لمقياس التمکين الأسري، تمّ التحقق من دلالات صدقه وثباته، ثم تمّ تطبيق أداة الدراسة على أفراد عينة الدراسة. أشارت النتائج إلى أنّ مستوى نوع التمکين والتعبير عن التمکين کان متوسطاً لجميع أسر الأطفال ذوي الإعاقة للإعاقات التي شملتها الدراسة، وأشارت نتائج الدراسة کذلک إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطات نوع التمکين ومتوسطات التعبير عن التمکين ما عدا بعد السلوک في التعبير عن التمکين بين أسر الأطفال ذوي الإعاقة وأسر الأطفال العاديين لصالح أسر الأطفال العاديين. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى التمکين لأسر الأطفال ذوي الإعاقة تعزى لنوع الإعاقة. وأشارت نتائج الدراسة کذلک إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى التمکين بين أسر الأطفال ذوي الإعاقة الذکور وأسر الأطفال ذوي الإعاقة الاناث، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى التمکين لأسر الأطفال ذوي الإعاقة تعزى للمستوى التعليمي للوالدين. وأشارت نتائج الدراسة کذلک إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى التمکين لأسر الأطفال ذوي الإعاقة تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية للوالدين، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) في مستوى التمکين لأسر الأطفال ذوي الإعاقة تعزى للحالة الاقتصادية للأسرة.
ضمــرة, ليلـى محمــد. (2015). مستوى تمکين أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(7), 1-29. doi: 10.21608/sero.2015.92159
MLA
ليلـى محمــد ضمــرة. "مستوى تمکين أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2, 7, 2015, 1-29. doi: 10.21608/sero.2015.92159
HARVARD
ضمــرة, ليلـى محمــد. (2015). 'مستوى تمکين أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(7), pp. 1-29. doi: 10.21608/sero.2015.92159
VANCOUVER
ضمــرة, ليلـى محمــد. مستوى تمکين أسر الأطفال ذوي الإعاقة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2015; 2(7): 1-29. doi: 10.21608/sero.2015.92159