تصور مقترح لبرامج تدريبية مهنية لتمکين الفتيات ذوات الاعاقة الفکرية اجتماعيًا واقتصاديًا A Suggested Training Program to girls Mental Disability To Social and economic of Empowerment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية الآداب والتربية جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الحالية إلى تقديم تصور مقترح لبرامج تدريب مهني للفتيات المعاقات فکريًا الغرض منها تمکينهن من الاندماج الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع، من خلال تدريبهن على مهنة بحيث تکون مناسبة لميولهن واتجاهاتهن واستعدادهن وقدراتهن من خلالها يمکن يمتهن مهنة مناسبة وأن تصبح الفتاة شخصية منتجة ومعتمدة على ذاتها، وتهدف أيضًا الى عرض نموذج تدريب مهني کمثال للبرامج التدريبية وعلاقته بمستوى التمکين الاجتماعي والمهني وقد تم بالفعل تدريب بعض الفتيات المعاقات فکريًا عليه قد اتقنوه جميعهن بنجاح.
        وتکونت عينة الدراسة من الفتيات المعاقات فکريًا "القابلين للتعلم" بنسبة ذکاء (50 – 70) من معهد التربية الفکرية والدمج بمدينة تبوک وعددهم (10) فتيات معاقة قابل للتعلم ويتراوح العمر الزمنى ما بين (13 – 19) سنة بمتوسط (15.64)، قد تم مجانسة العينة من حيث المستوى الاجتماعي والاقتصادي، وأيضًا التجانس والتشابه في أسباب الإعاقة، وهذا عن طريق الاطلاع على ملفات الفتيات ورأي الاخصائية النفسية، والمقابلة الشخصية معهن ومع أولياء الامور، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن استمارة للتمکين الاجتماعي والاقتصادي للمعاق فکريًا إعداد الباحثتان ، برنامج تدريبي مهني إعداد الباحثتان. واعتماداً على المنهج شبه التجريبي، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها مايلي:
1-  وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة(0.01) بين برنامج التدريب المهني ومستوى التمکين الاجتماعي للفتيات.
2-  وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين برنامج التدريب المهني ومستوى التمکين الاقتصادي للفتيات.
The study aimed at investigating A Suggested Training Program to girls Mental Disability To Social and economic of Empowerment . Through training on the profession so that they are suitable for tendencies and trends and their willingness and capabilities which can humiliate suitable profession and become a personal girl productive and self-reliant. and also aims to offer training model professional as an example of the training programs and its relationship to the level of social and professional empowerment it has already been some girls with disabilities training intellectually it may Atguenoh all of them successfully.
          The study sample consisted of (10)female pupils whose ages ranged from (13 to 19) years. The selection of the sample was based on the fact that the participants got the lowest scores in social competence scale. female pupils. the experimental group administered the experimental treatment. To answer the problem of the study. following statistical analyses were used: means. standard deviations. and Pearson correlation coefficient.
          The results of the study showed that
1-    there is a positive correlation statistically significant at the level of significance (0.01) between the vocational training program and the level of social empowerment of girls.
2-    there is a positive correlation statistically significant at the level of significance (0.01) between the vocational training program and the level of economic empowerment for girls.

الكلمات الرئيسية