فعالية برنامج تدريبي قائم على أسلوب لوفاز في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المدينة المنورة Effectiveness of a Program Based on Lovaas Method on Developing Social and Communicative Skills of Children with Autism Disorders in Medina

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستــاذ الــتربيــــة الخــاصــــة المســاعــد کليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة طيبــــــة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي قائم على أسلوب لوفاز في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد في مجتمع المدينة المنورة، حيث تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلاً توحدياً في معهد التربية الفکرية للبنين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الضابطة (ن=10)، حيث خضعت إلى البرنامج الاعتيادي، والمجموعة التجريبية (ن=10)، حيث خضعت للبرنامج المعد في الدراسة الحالية. وقد صمم الباحث قائمة تقدير المهارات الاجتماعية و مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي، وعولجت البيانات إحصائيا بالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومان وتني وتحليل التباين المشترک (ANCOVA) و اختبار ويلکوکسون، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في تنمية المهارات الاجتماعية و مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح المجموعة التجريبية، ومن أبرز ما توصي به الدراسة ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تدريب المعلمين والأخصائيين لتنمية قدراتهم على تطوير المهارات الاجتماعية والتواصلية باستخدام أسلوب لوفاز بطريقة تکاملية، مع مراعاة المجالات الاجتماعية والتواصلية الأکثر أهمية مع الأطفال الذين يعانون من التوحد.
 This study aimed at investigating the effectiveness of a program designed based on Lovaas method on improving social and communicative skills of children with Autism in Medina. The study sample consisted of (20) children aged (6-12) years old.This sample was randomly assigned into two equal groups (control and experimental), (10) children for the control group and (10) children for the experimental one. The study designed an educational program based on Lovaas Techniques which included (44) training activities. The researcher designed a rating checklist for some social and communication skills. The data were analyzed statistically based on statistical Means, Standard Deviations, Man Whitney, Wilkinson Test, and ANCOVA test. The results showed significant statistical differences in developing social and communicative skills for the experimental group. One of the significant recommendations of this study is to improve the Teachers’ and Specialists’ skills to deal in a holistic way with autistic children and to take into consideration their social and communicative skills.

الكلمات الرئيسية