الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى أمهات الأطفال الذاتوية " دراســــة إکلينيکيــــة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد(*[1]) وصفيا وإکلينيکيا. وتکون الجانب الوصفي للبحث من فحص 40 أُمًّا لأطفال ذوي اضطراب التوحد، ممن تراوحت أعمارهن ما بين (29) إلى (55) سنة، وممن تراوحت مؤهلاتهن العلمية من مستوى متوسط إلى مستوى عالٍ. کما تکون عدد المشارکات في الجانب الإکلينيکي من (4) أمهات ذوي أطفال التوحد ، الحاصلات على مؤهل جامعي، ما عدا أمًّا واحدة لم تستکمل دراستها الجامعية، وتراوحت أعمارهن من (29) إلى (55) عامًا، ممن حصلن على درجات مرتفعة على کل من مقياس إدراک الضغوط النفسية، وأساليب مواجهة الضغوط لأمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد . وتم تصميم کل من مقياس إدراک الضغوط النفسية، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط وحساب  خصائصهما السيکومترية. إضافة إلى هذا، تم تصميم استمارة المقابلة الشخصية، واستخدام کل من اختبار ساکس لتکملة الجمل، وبعض بطاقات اختبار تفهم الموضوع. وانتهت النتائج إلى وجود ارتباطات موجبة ودالة إحصائية بين إدراک الضغوط النفسية لأم الطفل ذي اضطراب التوحد وأساليب مواجهتها، إضافة إلى وجود تشابه الديناميات النفسية لدى أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام بعض الاختبارات الإسقاطية. وتم تفسير النتائج في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحوث السابقة، والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة.