هدفت الدراسة إلى التعرف على وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم تطبيقهن لها، والفرق بين مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم في وعيهن بالقواعد التنظيمية المتعلقة بتلک البرامج وتطبيقهن لها. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، مطبقة الاستبانة کأداة للدراسة على عينة من مديرات المدارس التي تطبق فيها برامج صعوبات التعلم تبلغ (28) مديرة، وعينة من معلمات صعوبات التعلم تبلغ (70) معلمة. وقد توصلت الدراسة إلى أن مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم يعين القواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم ويطبقنها بشکل دائم، مع وجود فروق بين وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم وذلک لصالح معلمات صعوبات التعلم، وعدم وجود فروق بين العينتين في تطبيق القواعد التنظيمية. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين أقسام التربية الخاصة بالجامعات القوانين والتشريعات المتعلقة بالأفراد الذين لديهم إعاقات في المقررات الدراسية، مع ضرورة إعداد دليل إجرائي لمديرات المدارس ولمعلمات صعوبات التعلم، بحيث يتضمن مهام العاملين وآليات التنفيذ لبرامج صعوبات التعلم.
أبو نيان, إبراهيم بن سعد, & العمار, أريج عبدالرحمن. (2015). وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم وتطبيقهن إياها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(8 الجزأ الأول), 331-371. doi: 10.21608/sero.2015.92146
MLA
إبراهيم بن سعد أبو نيان; أريج عبدالرحمن العمار. "وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم وتطبيقهن إياها", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2, 8 الجزأ الأول, 2015, 331-371. doi: 10.21608/sero.2015.92146
HARVARD
أبو نيان, إبراهيم بن سعد, العمار, أريج عبدالرحمن. (2015). 'وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم وتطبيقهن إياها', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(8 الجزأ الأول), pp. 331-371. doi: 10.21608/sero.2015.92146
VANCOUVER
أبو نيان, إبراهيم بن سعد, العمار, أريج عبدالرحمن. وعي مديرات المدارس ومعلمات صعوبات التعلم بالقواعد التنظيمية لبرامج صعوبات التعلم وتطبيقهن إياها. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2015; 2(8 الجزأ الأول): 331-371. doi: 10.21608/sero.2015.92146