هدفت هذه الدراسة التحقق من فعالية استراتيجية التعليم المباشر في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الابتدائي. وقد تضمت عينة الدراسة مجموعتين متجانستين في متغيرات العمر الزمني، والفهم القرائي، والذکاء. المجموعة الأولى تجريبية وعددها (6) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم، والأخرى ضابطة وعددها (6) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم جميعًا بين 7 - 9 سنوات، ونسبة الذکاء بين 92 – 95، وقد أعد الباحث مقياس الفهم القرائي للغة العربية، والبرنامج التدريبي الذى يقوم على التعليم المباشر. واشتمل البرنامج على 18 جلسة مقسمة إلى مرحلتين بواقع جلستين أسبوعيًا مدة الجلسة تتراوح بين 35 دقيقة إلى 45 دقيقة.
وأظهرت النتائج أنه توجد فروق بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة بالصف الثاني الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على مقياس الفهم القرائي للغة العربية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالصف الثاني الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على مقياس الفهم القرائي للغة العربية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالصف الثاني الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على مقياس الفهم القرائي للغة العربية ( بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج المستخدم) في القياسين البعدي والتتبعي.
عبد الحميد, أيمن الهادي محمود. (2015). فعالية استراتيجية التعليم المباشر في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(8 الجزأ الأول), 203-239. doi: 10.21608/sero.2015.92142
MLA
أيمن الهادي محمود عبد الحميد. "فعالية استراتيجية التعليم المباشر في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2, 8 الجزأ الأول, 2015, 203-239. doi: 10.21608/sero.2015.92142
HARVARD
عبد الحميد, أيمن الهادي محمود. (2015). 'فعالية استراتيجية التعليم المباشر في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(8 الجزأ الأول), pp. 203-239. doi: 10.21608/sero.2015.92142
VANCOUVER
عبد الحميد, أيمن الهادي محمود. فعالية استراتيجية التعليم المباشر في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2015; 2(8 الجزأ الأول): 203-239. doi: 10.21608/sero.2015.92142