دراسة مقارنة لبرامج إعداد معلم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود و جامعة وسکانسون بالولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستــاذ الــتربيــة الخــاصــة المشــارک – کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

    قارنت هذه الدراسة بين برنامجين من برامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة وسکانسون University of Wisconsin بمدسون وجامعة الملک سعود، وأوضحت الدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين برنامج إعداد معلم التربية الخاصة بقسم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود وبرامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة وسکانسون ومتطالبات التخرج وعدد الساعات التخصصية والساعات المتطلبة للتخرج وطبيعتها ومدة التدريب الميداني مستخدمة المنهج الوصفي المقارن للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: هل يختلف برنامج إعداد معلم التربية الخاصة في جامعة الملک سعود عن برنامج جامعة وسکانسون؟ وتفرع من هذا السؤال الأسئلة الآتية: ما الفرق بين متطلبات التخرج في تلک البرامج والخطة الدراسية ؟ما أوجه التشابه والاختلاف في عدد المقررات الدراسية؟ هل تختلف طبيعة ونوع المقررات التي يدرسها الطالب؟ وهل تختلف فترة التدريب الميداني؟ وقد اعتمدت الباحثة على دراسة الوثائق والأدلة التربوية لهتين الجامعتين وکذلک الاطلاع على المواقع الکترونية إضافة إلى مقابلة منسوبي جامعة وسکانسون. للإجابة عن أسئلة الدراسة. وظهر واضحًا أن برنامج جامعة وسکانسون يتکون من (120) وحدة دراسية, کما يتطلب دراسة ما يقارب ثلث عدد الساعات في کلية الآداب والعلوم وأن البرنامج ينفذ في مسار واحد يدرس فيه الطالب (45) وحدة في التربية الخاصة, ليعد معلمًا يخدم أية فئة من فئات الإعاقة. کما أن مدة التدريب تستمر فصلين دراسيين. أما جامعة الملک سعود فيتکون البرنامج من (128) وحدة دراسية وتصل الساعات التربوية إلى (113) وحدة بينما يدرس الطالب (85) وحدة دراسية تربية خاصة في ستة مسارات هي الإعاقة العقلية, صعوبات التعلم, إعاقة سمعية, توحد, واضطرابات سلوکية, کما أن التدريب الميداني يستمر فصلاً واحداً.
 

الكلمات الرئيسية