دراسة تنبؤية للديسکالکوليا في علاقتها بفوبيا الحساب وتقدير الذات الحسابي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة کلية التربية جامعة نجران – المملکة العربية السعودية کلية التربية جامعة المنوفية – جمهورية مصر العربية

2 ماجستير في التربية – تخصص صعوبات تعلم کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على مدى شيوع الديسکالکوليا بين طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس مدينة نجران بالإضافة إلي مدى ارتباطها بکل من فوبيا الحساب وتقدير الذات الحسابي. کما هدفت الدراسة إلي التعرف على مدى مساهمة کل من فوبيا الحساب وتقدير الذات الحسابي في التنبؤ بالديسکالکوليا. واعتمدت الدراسة المسحية على عينة عشوائية قوامها 310 طالبًا وطالبةً (157 ذکور، 153 اناث) من مدارس مدينة نجران، کما اعتمدت على مقاييس الديسکالکوليا وفوبيا الحساب وتقدير الذات الحسابي من إعداد الباحثَيْن الحاليين. وتوصلت الدراسة إلي أن نسبة شيوع الديسکالکوليا فاقت النسب العالمية حيث وصلت 22.9%، وأنها ترتبط بدلالة إحصائية بکل من فوبيا الحساب (0.40) وتقدير الذات الحسابي (0.14)، کما أن فوبيا الحساب هي التي تتنبأ بالديسکالکوليا لدى افراد العينة. واختتمت الدراسة بعدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية