هدفت الدراسة إلى استعراض الأساليب المختلفة المستخدمة في التعرف على المتفوقين والموهوبين، والتوجهات العامة للبرامج المستخدمة في تنمية قدراتهم، وأبرز الاستراتيجيات المستخدمة في تقديم تلک البرامج، وصولاً إلى تصور لبرنامج يمکن استخدامه مع هؤلاء الأطفال في مجتمعنا العربي.
وقد تمثلت مشکلة الدراسة بصورة عامة فى محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- ما أهم الأساليب المستخدمة في التعرف على الأطفال المتفوقين والموهوبين؟
2- ما أبرز توجهات البرامج التربوية المستخدمة في رعاية المتفوقين والموهوبين؟
3- ما أهم الاستراتيجيات المستخدمة في تقديم البرامج التربوية للمتفوقين والموهوبين بما يساعد في تنمية قدراتهم؟
4- ما أهم المعالم الأساسية للبرنامج التربوي المقترح لتنمية قدرات المتفوقين والموهوبين في المجتمع العربي؟
وقد تم الإجابة عن تلک الأسئلة من خلال استعراض المعالم الأساسية لأساليب التعرف على الأطفال المتفوقين عقليا والموهوبين، وکذلک التوجهات العامة للبرامج التربوية المستخدمة في تنمية قدراتهم واستثمارها، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في تنفيذ تلک البرامج.
وفى النهاية تم تقديم برنامج مقترح لتنمية قدرات المتفوقين عقليا والموهوبين في المجتمع العربي.
الشخص, عبد العزيز السيد. (2015). أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (بـــرنـــامـــج مقــــترح). مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(8 الجزأ الأول), 1-39. doi: 10.21608/sero.2015.92136
MLA
عبد العزيز السيد الشخص. "أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (بـــرنـــامـــج مقــــترح)", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2, 8 الجزأ الأول, 2015, 1-39. doi: 10.21608/sero.2015.92136
HARVARD
الشخص, عبد العزيز السيد. (2015). 'أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (بـــرنـــامـــج مقــــترح)', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2(8 الجزأ الأول), pp. 1-39. doi: 10.21608/sero.2015.92136
VANCOUVER
الشخص, عبد العزيز السيد. أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتکارية (بـــرنـــامـــج مقــــترح). مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2015; 2(8 الجزأ الأول): 1-39. doi: 10.21608/sero.2015.92136