الفروق في الفهم القرائي لدى التلميذات الصم زارعات القوقعة في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الفهم القرائي للتلميذات الصم زارعات القوقعة بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء عدد من المتغيرات هي المستوى الدراسي، ونوع الدمج التعليمي، وعدد سنوات الحرمان السمعي. وکذلک التعرف على الفروق في الفهم القرائي بين التلميذات الصم زارعات القوقعة والتلميذات الصم غير زارعات القوقعة والتلميذات عاديات السمع . تکونت عينة الدراسة من 3 مجموعات: المجموعة الأولى (49) تلميذة من الصم زارعات القوقعة، والمجموعة الثانية (44) تلميذة من الصم غير زارعات القوقعة، أما المجموعة الثالثة (51) من تلميذات الصف الثاني الابتدائي عاديات السمع. أدوات الدراسة کانت الملاحظة المباشرة ، واختبار مهارات الفهم القرائي: من إعداد الباحثة . وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية:
-        أن ترتيب مستويات الفهم القرائي لدى الصم زارعات القوقعة کان کالتالي: المستوى الحرفي المباشر فالمستوى النقدي ثم المستوى الاستنتاجي فالمستوى الإبداعي.
-        وجود فروق دالة بين متوسطات مجموعتي الصم زارعات القوقعة والصم بدون زراعة القوقعة في المستويين "الحرفي المباشر والاستنتاجي" وذلک لصالح الصم زارعات القوقعة، کما توجد فروق دالة لصالح مجموعة السامعات بالصف الثاني الابتدائي مقابل مجموعتي الصم زارعات القوقعة والصم بدون زراعة القوقعة في جميع المستويات والدرجة الکلية .
-        وجود فروق دالة إحصائيا حسب متغير الصف الدراسي لدى الصم زارعات القوقعة في المستوى الاستنتاجي .
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير نوع الدمج بين متوسطات التلميذات زارعات القوقعة على المستويات " النقدي والاستنتاجي والإبداعي" وکذلک على "الدرجة الکلية" لصالح الدمج المکاني.
-        وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التلميذات الصم زارعات القوقعة حسب متغير مدة الحرمان السمعي وذلک في المستويين "الإبداعي" و"النقدي"؛ لصالح ذوات الحرمان السمعي الأقل من 3 سنوات.
-        کما قدمت الدراسة نتائج الملاحظة وتحليل استجابات التلميذات الصم زارعات القوقعة على اختبار الفهم القرائي.
 

الكلمات الرئيسية