فعالية برنامج تدريبي لغوي في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم التربية الخاصة جامعة جده - کلية التربية

المستخلص

        سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لغوي في تنمية المهارات اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، تکونت عينة الدراسة من(23) طفلاً وطفلةً من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ويعانون من اضطرابات في اللغة الاستقبالية والتعبيرية تراوحت أعمارهم من (5-8) سنوات وملتحقين بمرکز "سأکون لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة" في مدينة جدة. تکونت عينة الدراسة من (26) طفلاً وطفلة. تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين. مجموعة تجريبية وضابطة في کل مجموعة (13) طفلاً وطفلة. ولتحقيق أهداف البرنامج تم استخدام أداتين: الأداة الأولى: مقياس المهارات اللغوية والذي تم إعداده واستخراج الدلالات السيکومترية المناسبة له.الأداة الثانية: البرنامج التدريبي والذي قامت الباحثة بالرجوع إلى مجموعة برامج مخصصة للتدريب على المهارات اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. تکون البرنامج من (30) جلسة تدريبية مدة کل جلسة (30- 45) دقيقة، مقسمة على جلسات فردية وجماعية لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية. استغرقت عملية التطبيق فصل دراسي کامل من عام 1435/ 1436 ه. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) في المتوسطات الحسابية تعزى لأثر البرنامج التدريبي وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والتفاعل بين المجموعة والجنس في مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على برامج ومتغيرات أخرى.
 

الكلمات الرئيسية