هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية العلاج المعرفي السلوکي في خفض مستوى سلوک الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة الطائف، وتم تطبيق الدراسة على (26) طفلاً، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (12 – 9) عامًا، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) وقد استخدم الباحثان مقياس سلوک الانسحاب الاجتماعي والبرنامج المقترح المبني على العلاج المعرفي السلوکي، کما تم استخدام اختبار ما وتني (Mann – Whitney test) واختبار ويلکوکسون ( Wilcoxon test) للتحقق من صحة فروض الدراسة.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس سلوک الانسحاب الاجتماعي في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية، کذلک وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس سلوک الانسحاب الاجتماعي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، واستمرت فعالية البرنامج المعرفي السلوکي في خفض سلوک الانسحاب الاجتماعي بعد توقف استخدامه.
This study aimed at determining the effectiveness of a cognitive – behavioral therapy on reduction of social withdrawal of children with learning disabilities. The sample consisted of (26) children whose aged range from (9-12) years. they were divided randomly into two groups, namely, experimental group and control group; each of them included (13) children.
The two researchers applied in this study the social withdrawal scale, and the suggested training program which based on cognitive – behavioral therapy (prepared by the two researchers), the statistical analyses were used: the Mann - Whitney test and Wilcoxon signed, rank test .
The results of the study showed that there were significant difference between Mean scores ranks of the experimental group and the score mean of the control group in the post test on the behavior of social withdrawal in favor of the experimental group. There were a statistically significant difference between the mean scores of the pretest and the score mean of the post test on the behavior of social withdrawal in the experimental group in favor of the post test. The effectiveness of the reducing the level of the behavior of social withdrawal continued later after finishing the program.
بنيان, عبدالله علي محمود, & الصقري, فرتاج فاحس الزوين. (2015). فعالية العلاج المعرفي السلوکي في خفض مستوى سلوک الانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة الطائف. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 3(9), 189-231. doi: 10.21608/sero.2015.92123
MLA
عبدالله علي محمود بنيان; فرتاج فاحس الزوين الصقري. "فعالية العلاج المعرفي السلوکي في خفض مستوى سلوک الانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة الطائف", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 3, 9, 2015, 189-231. doi: 10.21608/sero.2015.92123
HARVARD
بنيان, عبدالله علي محمود, الصقري, فرتاج فاحس الزوين. (2015). 'فعالية العلاج المعرفي السلوکي في خفض مستوى سلوک الانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة الطائف', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 3(9), pp. 189-231. doi: 10.21608/sero.2015.92123
VANCOUVER
بنيان, عبدالله علي محمود, الصقري, فرتاج فاحس الزوين. فعالية العلاج المعرفي السلوکي في خفض مستوى سلوک الانسحاب الاجتماعي لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة الطائف. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2015; 3(9): 189-231. doi: 10.21608/sero.2015.92123