فعالية برنامج إرشادي لتنمية وعي الطلاب المعلمين بمخاطر إساءة معاملة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة EFFECTIVENESS OF A PROPOSED PROGRAM IN THE DEVELOPMENT STUDENT TEACHERS' AWARENESS OF THE DANGERS OF ABUSING CHILDREN WITH SPECIAL NEEDS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التربية الخاصة بکلية التربية جامعة نجران ومدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة أسيوط

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة بکلية التربية جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من مستوى وعي الطلاب المعلمين الملتحقين ببرنامج التربية الخاصة بکلية التربية بإساءة معاملة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، ومدى فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعيهم بمخاطر إساءة معاملة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من (164) طالب وطالبة من طلبة برنامج التربية الخاصة بکلية التربية، والعينة الإرشادية من (40) طالب وطالبة، تم تقسيم العينة الارشادية إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تتکون من (10 طلاب– 10 طالبات)، والثانية ضابطة تتکون من (10 طلاب– 10 طالبات)، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس وعي الطلاب المعلمين بإساءة معاملة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، والبرنامج الإرشادي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى وعي الطلاب المعلمين بمخاطر إساءة معاملة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بعد تطبيق البرنامج, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على کل أبعاد المقياس بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وخلصت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية وعي المعلمين بمخاطر إساءة معاملة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وقد أوصت الدراسة بأهمية قيام المسئولين عن وضع الخطط والمقررات الدراسية في برامج التربية الخاصة بإعداد المقررات تهدف إلى تنمية وعي الطلاب المعلمين بالإساءة ومخاطرها وکيفية التعامل معها، وأيضاً تنظيم بعض دورات التوعية والإرشاد من جانب الجهات المسئولة عن الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لتنمية وعي المعلمين وأولياء الأمور عن الإساءة وآثارها السلبية على أطفالهم.
          The present study aimed to identify the level of awareness of student teachers, enrolled in a program of Special Education, Faculty of Education, of the dangers of abusing children with special needs. Besides, it attempted to investigate the effect of a counseling program on developing awareness of student teachers of the dangers of abusing children with special needs. The study was conducted on a basic sampling of 164. The number of experimental sample was 40 students who were divided into groups: (experimental group 10 male students and 10 female students) and control group (10 male students and 10 female students). The tools of the study included the student teachers' awareness of abusing children with special needs scale (by the researchers). The results showed statistically significant differences on all dimensions of the scale between the experimental and control groups in favor of the experimental group. The study concluded that the counseling program TO development student teachers' awareness of the dangers of abusing children with special needs was effective. Key words: Student Teachers Awareness, Child Abuse, Special Needs Children's, proposed program

الكلمات الرئيسية