مستوى الالتزام التنظيمي لدى مشرفي التربية الخاصة ومعوقاته وآليات تعزيزه في ضوء بعض المتغيرات Special Education Supervisors' Organizational Commitment in RiyadhIn light of some variables

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرفة تربوية, وزارة التعليم

2 محاضر تربية خاصة ,جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الالتزام التنظيمي لدى مشرفي التربية الخاصة ومعوقاته وآليات تعزيزه في ضوء بعض المتغيرات, ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة الراهنة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي, واعتمدت على الاستبانة کأداة لجمع البيانات, وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: تمتع مشرفي ومشرفات التربية الخاصة بمدينة الرياض بمستوى عال من الالتزام التنظيمي حيث بلغ المتوسط العام 4,13  من أصل 5, وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين الالتزام التنظيمي وبين متغيرات الدراسة المتمثلة في (الجنس, التخصص, المؤهل, سنوات الخبرة) لمشرفي ومشرفات التربية الخاصة بمدينة الرياض, موافقة مشرفي ومشرفات التربية الخاصة بمدينة الرياض بدرجة عالية على معوقات الالتزام التنظيمي لديهم حيث بلغ المتوسط العام  3,75 من أصل 5, وموافقة مشرفي ومشرفات التربية الخاصة بمدينة الرياض بدرجة عالية على آليات تعزيز الالتزام التنظيمي لديهم حيث بلغ المتوسط العام 3,72 من أصل 5, وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة أوصت الباحثتان بمجموعة من التوصيات من أهمها: المحافظة على مستوى الالتزام التنظيمي العالي لدى مشرفي ومشرفات التربية الخاصة في مدينة الرياض, الاستمرار في قياس الالتزام التنظيمي لدى مشرفي ومشرفات التربية الخاصة في مدينة الرياض بين فترة وأخرى لضمان وجوده واستمراريته, توعية القادة التربويين بأهمية وماهية الالتزام التنظيمي وما يتعلق به من مراحل وعوامل ونماذج, معالجة معوقات الالتزام التنظيمي المؤسسية من خلال تحديد واجبات وحقوق مشرفي التربية الخاصة, وضع نظام للحوافز, التعريف بالالتزام التنظيمي في قطاع التربية الخاصة من خلال البرامج التدريبية والندوات والمحاضرات, تعزيز الالتزام التنظيمي من خلال الاخذ بالآليات الواردة في هذه الدراسة, کما تم تقديم عدد من المقترحات للدراسات المستقبلية.
          This study aims to identify the organizational commitment level , its obstacles and to find ways to promote it. To achieve the objectives a descriptive approach  survey was used, as well as adopting  a questionnaire tool to collect data. The study found a number of the results which are:  special education supervisors in Riyadh have a High level of organizational commitment, where the general  average reached , 4.13 out of 5, and the lack of significant Statistics  differences between the organizational commitment and the study of (gender  variables, specialty, qualification, years of experience) for the special education supervisors in Riyadh, the approval of the special education supervisors in Riyadh with a high degree on the organizational commitment constraints to reach the average of  3.75 out of 5 , and the approval of the special education supervisors for the city of Riyadh with a high degree on the procedures  to promote organizational commitment they have, where the average reached , 3.72 out of 5, and in the light of the results of this study the researchers have  set a number of recommendations including: maintaining high organizational commitment level of  the special education supervisors in the city of Riyadh, continuance  to measure organizational commitment of special education supervisors in the city of Riyadh from time to time to ensure its  presence and continuation, educating  pedagogic leaders on the importance and  of what organizational commitment is. And the  related stages , factors and samples, addressing the constraints of institutional organizational commitment  by defining the duties and rights of the special education supervisors ,Establishing an incentives system, defining  organizational commitment in the special education sector through training programs, seminars, lectures, enhancing the  organizational commitment throughout  applying  the procedures  contained in this study .

الكلمات الرئيسية