مهارات حل المشکلة الاجتماعية وفاعلية الذات الاجتماعية لدى مرتفعي ومنخفضي الفهم الانفعالي من المعاقين سمعيا في برامج الدمج social problem solving skills and Social Self-Efficacy for high and low emotional understanding of the hearing impaired in the integration programs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية التربية - جامعة نجران ومدرس الصحة النفسية بکلية التربية جامعة أسيوط

2 أستاذ مساعد التربية الخاصة بکلية التربية جامعة نجران

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى التعرف علي العلاقة بين مهارات حل المشکلة الاجتماعية وفاعلية الذات الاجتماعية والفهم الانفعالي لدى المعاقين سمعيا في برامج الدمج، والفروق في متغيرات الدراسة لدى منخفضي ومرتفعي الفهم الانفعالي من المعاقين سمعياً، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسية من (98) من المراهقين المعاقين سمعيا المسجلين في برامج دمج المعاقين سمعيا، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس مهارات حل المشکلة الاجتماعية (D’Zurilla et al., 2002)، مقياس فاعلية الذات الاجتماعية (Smith & Betz, 2000)، ومقياس الفهم الانفعالي للمعاقين سمعيا (إعداد الباحثان)، استمارة بيانات المعاقين سمعيا، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين مهارات حل المشکلة الاجتماعية وفاعلية الذات الاجتماعية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين منخفضي الفهم الانفعالي ومرتفعي الفهم الانفعالي على البعدين الايجابيين لمقياس مهارات حل المشکلة الاجتماعية وهما (التوجه الايجابي نحو المشکلة، أسلوب حل المشکلة العقلاني) لصالح الطلاب مرتفعي الفهم الانفعالي، وجود فروق دالة إحصائيًا بين منخفضي الفهم الانفعالي ومرتفعي الفهم الانفعالي على الأبعاد السلبية لمقياس مهارات حل المشکلة الاجتماعية وهم (التوجه السلبي نحو المشکلة، أسلوب الاندفاعية، أسلوب التجنب واللامبالاة) لصالح الطلاب منخفضي الفهم الانفعالي، وجود فروق دالة إحصائية في فاعلية الذات الاجتماعية بين منخفضي ومرتفعي الفهم الانفعالي من المراهقين المعاقين سمعيا لصالح مرتفعي الفهم الانفعالي، وجود فروق دالة إحصائية في(مهارات حل المشکلة الاجتماعية – فاعلية الذات الاجتماعية –الفهم الانفعالي) لدى المعاقين سمعيا في برامج الدمج تبعا لمتغير شدة الإعاقة، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأنشطة الصفية واللاصفية داخل برامج دمج المعاقين سمعيا والتي تلعب دور مهم في إکسابهم المهارات والخبرة اللازمة لتنمية فاعلية الذات ومهارات حل المشکلة الاجتماعية، والفهم الانفعالي، ضرورة الاهتمام بتنمية الجانب اللغوي عند المعاقين سمعيا.
The present study aimed to identify the social problem solving skills, Social Self-Efficacy and emotional understanding skills among hearing impaired in the integration programs. The study was conducted on a basic sampling of (98) hearing-impaired adolescent enrolled in integrated programs. The tools of the study included the social problem solving skills scale (D’Zurilla et al., 2002), Social Self-Efficacy scale (Smith & Betz, 2000), emotional understanding skills scale (by the researchers). The results showed statistically significant relationship between social problem solving skills and Social Self-Efficacy, and statistically significant difference between among high and low emotional understanding in social problem solving skills scale in favor of high emotional understanding in positive dimensions and in favor of low emotional understanding in negative dimensions. There are significant differences in social self-efficacy between low and high emotional understanding among hearing impaired In favor of high emotional understanding, There are significant differences in (social problem solving skills, social self-efficacy, emotional understanding) among the hearing-impaired in integration programs according to the variable severity of disability.

الكلمات الرئيسية