الخصائص التربوية والنفسية لذوي صعوبات التعلم غير اللفظية لدى عينة من التلاميذ بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة Educational and psychological characteristics of students with non-verbal learning disabilities among a student's sample in the mainstreaming schools and their peers in public schools

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية العلوم والآداب- جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لمقارنة خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية التربوية والنفسية لدي عينة من التلاميذ بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة برفحاء. وقد بلغت عينة الدراسة النهائية (22) تلميذا؛ (9تلاميذ ينتمون لمدرسة تتبع الدمج، 11 تلميذا ينتمون لمدرسة عامة ليست ضمن برنامج الدمج ولا يوجد فريق عمل متخصص لرعايتهم). تمثلت أداتا الدراسة في مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية (تصميم الباحث)، مقياس ستانفور بينه للذکاء- الصورة الرابعة (لويس کامل مليکة). وقد بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي أداء المجموعتين على الاختبارات الفرعية لمقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية (الخصائص التربوية والنفسية) التالية: التعبير الکتابي والتهجئة والکتابة اليدوية، استخدام المفردات، التصور البصري والحيز في المکان، التأزر الحرکي، مهارات التواصل، المهارات الاجتماعية/ الانفعالية في اتجاه المجموعة التي تنتمي لمدرسة لا تتبع الدمج. بينما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي أداء المجموعتين على الاختبارات الفرعية التالية: مهارات القراءة والفهم القرائي، العمليات الحسابية والاستدلال الحسابي.  وقد وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة على الدرجة الکلية لمقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية. وتوصي الدراسة بضرورة توفر فريق عمل متخصص بالمدارس التي لا تتبع الدمج للتعامل مع صعوبات التعلم غير اللفظية.
This paper aimed to investigate the characteristics of students with non-verbal learning difficulties among a sample of mainstream school students and their peers in public school. Twenty-two students were selected as a Participants of the study; (N=9 in a mainstream school, N0=11 in a public school). Non-verbal learning disabilities diagnostic test (researcher), Stanfod-binet Intelligence Scale (fourth edition) was used as the study tools.
The results have shown that there are significant differences between the sample of students with non-verbal learning disabilities in a mainstream school and their peers in public schools in; written expression and spelling and handwriting, use of vocabulary, visual perception, motor coordination, communication skills, and social/emotional skills. While, the results showed no significant differences in; reading and reading comprehension skills, math and reasoning arithmetic. Significant differences were found between the students with non-verbal learning disabilities in mainstream schools and their peers in public schools on the total score of the Non-verbal learning disabilities diagnostic test. The study recommends the need to provide a specialized teamwork in the public schools to deal with non-verbal learning disabilities.

الكلمات الرئيسية