فعالية برنامج إرشادي باستخدام استراتيجية لعب الدور في تنمية بعض مفاهيم الوعي البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بفرط حرکي بمرحلة الطفولة المتأخرة The effectiveness of a counseling program using role play in the development of some concepts of environmental awareness among a sample of late children with attention deficit Coupled with hyperactiv

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ التربية الخاصة المساعد -جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة : التحقق من فعالية برنامج إرشادي باستخدام استراتيجية لعب الدور في تنمية بعض مفاهيم الوعى البيئي للتلاميذ ذوى نقص الانتباه المصحوب بفرط حرکي. وقد تضمنت عينة الدراسة مجموعة متجانسة في ارتفاع الدرجة على مقياس تقدير السلوک (لکونر)، انخفاض الدرجة على مقياس الوعى البيئي ، وعددهم (40) تلميذ وتلميذة ، تراوحت أعمارهم جميعا بين 9-12 سنة . تراوحت الدرجة على مقياس الوعى البيئي بين (40-50) درجة ، تراوحت الدرجة على مقياس تقدير السلوک (لکونر) بين (78-117) درجة ، والبرنامج الإرشادي القائم على استراتيجية لعب الدور، اشتمل البرنامج على 8 جلسات مقسمة إلى أربع مراحل بواقع جلستين أسبوعيا تتراوح مدة الجلسة بين 35- 45 دقيقة.
وأظهرت الدراسة النتائج التالية : وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوعى البيئي قبل وبعد تطبيق البرنامج  الإرشادي  ، وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس تقدير السلوک (لکونر) قبل وبعد تطبيق البرنامج  الإرشادي  ، لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث بعد تطبيق البرنامج الإرشادي في متغيري الدراسة ، وجود  فرق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الأصغر سنا والأکبر سنا لصالح التلاميذ الأکبر سنا بعد تطبيق البرنامج حيث کانت استفادتهم من البرنامج أکثر لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتبعي على کل من مقياس الوعى البيئي ، مقياس فرط السلوک الحرکي (لکونر) بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج المستخدم .
The purpose of this study: To examine the effectiveness of the counseling program using role playing strategy in the development of some environmental awareness concepts for students with  ADHD . The study sample included a homogenous group in :       
High grades on  a estimating behavior scale (Coner) , lower grades on environmental awareness scale , and a counseling  Program based on role playing strategy, the program included eight sessions divided into four stages by two weekly session ranging from 35-45 minutes.
results revealed : the presence  of statistical differences between mean scores teams  members  of  the  experimental  group  on environmental  awareness  scale before  and  after the application of  the  counseling  program , the  presence  of statistical differences  between  mean  scores  teams  members  of  the experimental group  on  a  scale  of  estimating  behavior  before and after the application  of  the  counseling  program , No  static  significant  differences were found  between males  and  females after  the application of  the  counseling program, the  presence  of  statistical differences  between  the younger  and older pupils  for  the  older  pupils,  No  static significant differences were found between both post application and follow-up for experimental group .             

الكلمات الرئيسية