استخدام الفصول الافتراضية مع طالبات المرحلة المتوسطة اللاتي لديهن صعوبات التعلم Using Virtual Classroom For Teaching Middle School Students Whose Have Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضرة بقسم التربية الخاصة کلية الدراسات التطبيقية- جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على آراء معلمات صعوبات التعلم حول تطبيق الفصول الافتراضية virtual class room لتدريس الطالبات اللاتي لديهن صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة والتي لم تشملها خدمات صعوبات التعلم حتى الآن، عن طريق تقديم الخدمات عبر الانترنت، وذلک من خلال توزيع استبيان تم تصميمه لهذا الغرض لمعرفة استعداد المعلمات للتدريس من خلال الفصول الافتراضية حيث اشتملت العينة على 20 معلمة من معلمات صعوبات التعلم .
کما تتطرق الدراسة إلى مناقشة أنظمة الفصول الافتراضية، وطرح التجارب السابقة والناجحة في هذا المجال، على مستوى التعليم العادي والعالي کما تستعرض الخطوات اللازمة لنجاح الفکرة، بالإضافة إلى المعوقات والصعوبات التي تتعلق باستخدام الفصول الافتراضية للطالب والمعلم، وکانت أهم نتائجها: تجاوب معلمات صعوبات التعلم واستعدادهن لتدريس طالبات المرحلة المتوسطة اللاتي لديهن صعوبات التعلم، وحاجتهن إلى تدريب مناسب لاستخدام هذه الفصول وتوظيف تقنياتها، کما کانت أهم إيجابيات هذه الفصول من وجهة نظر المعلمات في أنها تؤدي إلى زيادة المهارات في استخدام الحاسب لدى الطالبات والمعلمات، وزيادة التفاعل بين الطالبة والمعلمة، وأما أبرز السلبيات من وجهة نظرهن فتظهر في أنها تحتاج إلى جهد کبير، بالإضافة إلى تکرار حدوث الأعطال الفنية، وعدم انتظام أوقات الأسئلة والإجابة بين الطالبات والمعلمات.
This study aims to identify female teachers' of Learning Disabilities attitudes towards virtual classrooms to achier this objective، a sample of  20 female teachers were asked to answer a questions aired focusing on their attitudes towards these virtual classroom in which teachers can provide learning through the internet .
The study was also to provide an overview of some of a successful experiments locally and around the world.
Results of the study shows the following:
§  Positive attitudes were shown among teachers towards virtual classroom.
§  However، they insist that they need to get enough training.
§  Teachers believe that this kind of classrooms show that student get more skills in students as well as teachers' usage of the computer.
§  Results also show that more good interaction and communication between teachers and students was found.
§  Mean while، some of the teachers' concerns  were that this kind of classroom need a great deal of efforts. Besides some technical and communication problems regularly happened.