فعالية برنامج ارشادي للوالدين للتغلب على ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر کلية التربية – جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مساعدة الوالدين للتغلب علي ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً من خلال برنامج إرشادي مقترح ، وأجريت الدراسة على عدد (20) أسرة من أسر الأطفال المعاقين عقلياً يمثلها الأب والأم والذي تم تشخيص أطفالهم حديثاً بالإعاقة الفکرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، وتم إعداد مقياس ردود الفعل السلبية لأسر الأطفال المعاقين فکرياً ، وتم تطبيق برنامج للتغلب على رود الفعل السلبية للوالدين تجاه ولادة طفل معاق فکرياً مکون من (34) جلسة إرشادية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس ردود الفعل السلبية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس ردود الفعل السلبية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج الارشادي لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس ردود الافعال السلبية وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي.