هدفت الدراسة الحالية إلى مساعدة الوالدين للتغلب علي ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً من خلال برنامج إرشادي مقترح ، وأجريت الدراسة على عدد (20) أسرة من أسر الأطفال المعاقين عقلياً يمثلها الأب والأم والذي تم تشخيص أطفالهم حديثاً بالإعاقة الفکرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) ، وتم إعداد مقياس ردود الفعل السلبية لأسر الأطفال المعاقين فکرياً ، وتم تطبيق برنامج للتغلب على رود الفعل السلبية للوالدين تجاه ولادة طفل معاق فکرياً مکون من (34) جلسة إرشادية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية على مقياس ردود الفعل السلبية وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة على مقياس ردود الفعل السلبية وأبعاده بعد تطبيق البرنامج الارشادي لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس ردود الافعال السلبية وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي لصالح القياس التتبعي.
سليمان, خالد رمضان عبد الفتاح. (2017). فعالية برنامج ارشادي للوالدين للتغلب على ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 4(16 الجزء الأول), 59-114. doi: 10.21608/sero.2017.91823
MLA
خالد رمضان عبد الفتاح سليمان. "فعالية برنامج ارشادي للوالدين للتغلب على ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 4, 16 الجزء الأول, 2017, 59-114. doi: 10.21608/sero.2017.91823
HARVARD
سليمان, خالد رمضان عبد الفتاح. (2017). 'فعالية برنامج ارشادي للوالدين للتغلب على ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 4(16 الجزء الأول), pp. 59-114. doi: 10.21608/sero.2017.91823
VANCOUVER
سليمان, خالد رمضان عبد الفتاح. فعالية برنامج ارشادي للوالدين للتغلب على ردود الفعل السلبية تجاه ولادة طفل معاق فکرياً. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2017; 4(16 الجزء الأول): 59-114. doi: 10.21608/sero.2017.91823