فعاليَّة استخدامِ إجراءِ المساعَدَة المتزَايِدَة تَدْرِيجيًّا لإکْسَابِ مَهَارَةِ الشِّرَاء لِلتِّلْمِيذَاتِ ذَوَاتِ الإعَاقَة الفِکْريَّة البَسِيطَةِ Effectiveness of Mild intellectual Disabilities Least-to-Most Procedure to Teach Purchasing Skills to students with

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة، جامعة الملک سعود

2 معلمة، وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية إجراء المساعَدَة المتزَايِدَة تدريجيًّا لإکساب مهارة الشِّرَاء للتلميذات ذوات الإعَاقَة الفِکْريَّة البسيطة، ومِن ثمَّ المحافظة عليها وتعميمها. وقد استُخدِمَ في هذه الدراسةِ المنهجُ التجريبِيُّ. تکوَّنت عينة الدراسة من (6) تلميذاتٍ مِن ذوات الإعَاقَة الفِکْريَّة البسيطة، الملتحقات بـ«برنامج الدَّمْج» بالابتدائية السَّادسة بمحافظة (خميس مشيط)، واللاتي تتراوح أعمارهن بين (8 – 12) سنة،،حيث تم تدريسهنَّ مهارة الشِّرَاء بتطبيق إجراء المساعَدَة المتزَايِدَة تدريجيًّا، واستخدام تصميم (A B)، وهو أحد الأساليب المستخدمة في تصاميم الحالة الواحدة. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ هناک علاقةً وظيفيَّةً إيجابيَّةً بين التدريس باستخدام إجراء المساعَدَة المتزَايِدَة تدريجيًّا، واکتساب مهارة الشِّرَاء للتلميذات ذوات الإعَاقَة الفِکْريَّة البسيطة, حيث تمکَّنت جميع التِّلمِيذات من اکتساب مهارة الشِّرَاء خلال مرحلة التَّدخُّل, کما تمکَّنت التِّلمِيذات من الاحتفاظ بالمهارة, کما ساعدت هذه الاستراتيجية التِّلمِيذات على تعميم مهارة الشِّرَاء، حيث بلغت نسبة تعميم مهارة الشِّرَاء مابين (77% - 100%).
                The present study aimed to identify the effectiveness of Least-to-Most Procedure to teach the purchasing skill to schoolgirls with mild mental disabilities and then to maintain and generalize it. The experimental method was employed in this study. The study sample comprised (6) schoolgirls with Mild Mental Disabilities who joined the integrating program in the Sixth Primary School at Khamis Mushait Governorate aged between 8 and 12 years. The schoolgirls were taught the purchasing skill by applying the Least-to- Most Procedure. Design (AB) was used also which is one of the methods used in the (Single Subject Designs). The results showed that there is a functional and positive relationship between teaching using Least-to-Most Procedure and acquiring the purchasing skill by the schoolgirls with mild mental disabilities, where all schoolgirls acquired the purchasing skill during the intervention phase. They were also able to retain this skill. Moreover, this strategy helped them to generalize the purchasing skill, and the generalization skill ratio reached 77% - 100%.

الكلمات الرئيسية