العوامل المؤثرة على تطور أصول التربية الخاصة في بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية Factors Affecting the Development of Special Education Origins in Some Developed Countries: An Analytical Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محــاضــر بقســم الــتربيــة الخــاصــة کليــــة الــتربيــــة – جــــامعــــة المــلک فيصــل

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز العوامل المؤثرة على تطور أصول التربية الخاصة في مجموعة من الدول المتقدمة، وقد استخدمت الدراسة المنهج النوعي التحليلي، حيث تم تحليل الوضع الذي تضمن الفلسفات الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية المساهمة في ظهور التربية الخاصة عبر القرون المختلفة في إطار تاريخي، وذلک بمقارنة وضع التربية الخاصة في مجموعة من الدول کإنجلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريکية بما يساعد على تکوين صورة متکاملة عن أصول التربية الخاصة في تلک الدول، وقد انتهت الدراسة برؤية مستقبلية توضح کيفية الاستفادة من هذه العوامل في تحديد مستقبل التربية الخاصة الحالي في المملکة العربية السعودية.
The purpose of The current study is to emphasize  the influencing factors to development of the origins of special education in a group of developed countries, The study used the qualitative analytical method, The study analyzed the cultural, political, economic and social philosophies that contributed to the emergence of special education through different centuries in a historical context, By comparing the status of special education in a group of countries such as England, France and the United States of America in order to create an integrated picture of the origins of special education in those countries. The study concluded with a future vision that shows how to take advantage of these factors in determining the future of The current special endodontic in the Kingdom of Saudi Arabia

الكلمات الرئيسية