مشکلات اللغة لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون وعلاقتها ببعض المتغيرات في دولة الکويت Language Problems among Students with Down Syndrome and their Relationship to some Variables in the State of Kuwait

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة اضطرابات التواصل وزارة التعليم – دولة الکويت

2 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي مملکة البحرين

3 أستاذ علم النفس و التربية الخاصة المشارک کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي مملکة البحرين

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن الفروق في مشکلات اللغة لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون وفقاً لکل من النوع والعمر الزمني والعمر العقلي في دولة الکويت. وقد تکونت عينة البحث من (40) تلميذ (19 ذکر، 21 أنثى) من ذوي متلازمة داون، وتم استخدام اختبار المفردات الاستقبالية والتعبيرية المصورة؛ والذي يتضمن الأسماء، والأفعال، والصفات (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد اللغة والعمر (الزمني-العقلي)؛ فکلما زاد العمر (الزمني-العقلي) زادت المفردات (الاستقبالية-التعبيرية). کما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث على أبعاد مشکلات اللغة وأن التلاميذ يستخدمون الأفعال أکثر من الأسماء والصفات في الفهم أکثر من التعبير.
The purpose of this study was to explore the differences in language among students with Down Syndrome according to gender and chronological and mental age in Kuwait. The study included 40 students (19 males, 21 females) with Down Syndrome. The following tool developed by the researcher was used: Receptive and Expressive Vocabulary Pictures Test. The result showed there was a statistically significant correlation between the receptive and expressive vocabulary of students and their chronological and mental age. There were no statistically significant differences between males and females on each of the dimensions of language problems. In addition, results showed that receptive language was better than expressive language with the more use of verbs form than nouns and adjective in comprehension and production of words.

الكلمات الرئيسية