الشعـــــور بــالــــــوحــــــدة النفسيــــــة وعلاقته باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى عينة من ذوي الإعاقة البصرية في الاردن The relation between Psychological loneliness and social network site usage in sample of people with visual disabilities in Jordan

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة- جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى ذوي الإعاقة البصرية في الأردن، کما هدفت إلى الکشف عما إذا کان هناک علاقة بين مستوى الشعور بالوحدة النفسية ودرجة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في متوسط درجات الوحدة النفسية ومتوسط درجة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وفق متغير الجنس، نوع الإعاقة البصرية، فترات التصفح. تکونت عينة الدراسة من ( 68 ) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من طلبة الأکاديمية الملکية للمکفوفين في الأردن المسجلين في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014-2015م، والبالغ عددهم الکلي 410 طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد استخدم مقياس الوحدة النفسية لرسيل وزملاؤه (Russell, et al, 1980)، ترجمة الدسوقي(1998م) أداة لجمع بيانات الدراسة. وتمت المعالجة الاحصائية للبيانات عن طريق الحزمة الاحصائية SPSS.
دلت نتائج الدراسة على أن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى ذوي الاعاقة البصرية الذين يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي منخفض، ودلت النتائج کذلک على أن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الشعور بالوحدة النفسية ودرجة استخدام شبکة التواصل الاجتماعي (تويتر)، کما أظهرت أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لذوي الاعاقة البصرية مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي تعزى للجنس، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لذوي الاعاقة البصرية مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي تعزى لنوع الاعاقة، أو فترات التصفح.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان عدداً من التوصيات.
Abstract
 The study aimed to identify the relation between Psychological  loneliness and social network site usage  and other elements such as (gender, Periods browsing and Type of Disability) among students  with  Visual Disabilities in Jordan.
The study sample consisted of 68 students were selected simple random from the Royal Academy for the Blind in Jordan registered students in the second semester of the academic year 2014-2015, and the total number of 410 students.
To accomplish objectives of the study used descriptive correlational research design, And to collect the study data used UCLA Loneliness Scale (Russell, et al., 1980), translated by ElDesoki (1998).The study data was treated with statistical package SPSS.

The study reached some important results such as:-
The level of the loneliness among students with Visual Disabilities was low.
There is statistically significant differences in the level of loneliness related to gender.
There are no statistically significant differences in the level of loneliness related to the type of visual impairment and periods browsing.

There is a positive correlation between the level of the feeling of loneliness and the degree of using  social networking (Twitter).
Due to the findings of this study the researchers presented some recommendations.

الكلمات الرئيسية