أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها وأولياء أمورهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصـة على الفائزين بها في الجوانب (المعرفية، الأکاديمية، النفسية، والاجتماعية)، والاختلاف في أثر جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها باختلاف متغير: جنس الفائز، والمرحلة الزمنية، والمرحلة الدراسية، ومجال الجائزة، وفئة الإعاقة، والبيئة التعليمية، والاختلاف في أثر الجائزة على الفائزين بها في الجوانب (المعرفية، الأکاديمية، النفسية، والاجتماعية) من وجهة نظر الطلاب وأولياء أمورهم.
        تکون أفراد مجتمع الدراسة من جميع الطلاب والطالبات الفائزين بالجائزة، وعددهم (480) طالباً وطالبة, وأولياء أمورهم من الدورة الأولى 1425هـ إلى الدورة الثانية عشرة 1437هـ في المملکة العربية السعودية، وقام فريق الدراسة بإرسال أداة الدراسة (الاستبانة) إلکترونياً إلى أفراد الدراسة ومتابعة وصولها, وقد بلغ عدد الاستبانات العائدة (150) استبانة للطلاب بنسبة (31.25%)، و(171) استبانة لأولياء الأمور بنسبة (35.41%).
        وقد طبق على أفراد الدراسة استبانة أثر الجائزة "نسخة الطلاب، ونسخة أولياء الأمور"، والتي تکونت من محورين: المحور الأول تضمن البيانات الأولية للطالب/ الطالبة مثل: الجنس، المرحلة الدراسية، فئة الإعاقة، البيئة التعليمية، مجال الجائزة، والمرحلة الزمنية للجائزة.
        واشتمل المحور الثاني على (26) عبارة تغطي أربعة أبعاد (الآثار المعرفية والآثار الأکاديمية والآثار النفسية والآثار الاجتماعية)، وإجراء المقابلة الشخصية مع (35) من أولياء أمور الطلاب والطالبات.
        وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها ما يلي:
1-  وجود أثر فعال وإيجابي لجائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة على الفائزين بها في الجوانب التالية بالترتيب: الأثر النفسي في الترتيب الأول، ويليه الأثر الاجتماعي، ثم الأثر الأکاديمي في الترتيب الثالث، وفي الترتيب الرابع والأخير الأثر المعرفي.
2-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p<0.05) بين متوسطي درجات الذکور والإناث على بُعد الأثر النفسي، حيث بلغت قيمة "t" المحسوبة (01,2) وذلک لصالح الإناث.
3-  وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (p<0.05) بين متوسطات درجات الطلبة وفقاً لسنوات الفوز بالجائزة على جميع الأبعاد (الأثر المعرفي، والأثر الأکاديمي، والأثر النفسي، والأثر الاجتماعي)، والدرجة الکلية، وذلک لصالح الدورات من (عام 1435هـ إلى عام 1437هـ).
4-  عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (p<0.05) بين متوسطات درجات طلبة المراحل (الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية) على جميع الأبعاد (الأثر المعرفي، والأثر الأکاديمي، والأثر النفسي، والأثر الاجتماعي)، والدرجة الکلية.
5-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p<0.001) بين متوسطات درجات الطلبة وفقاً لمجال الجائزة (حفظ القرآن وتجويده، والتفوق الدراسي، والإبداع العلمي، والإبداع الأدبي، والإبداع الفني) على جميع الأبعاد (الأثر المعرفي، الأثر الأکاديمي، الأثر النفسي، والأثر الاجتماعي)، والدرجة الکلية، وذلک لصالح حفظ القرآن وتجويده، والإبداع العلمي.
6-   عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين برامج التربية الخاصة ومعاهد التربية الخاصة على الأبعاد (الأثر المعرفي، والأثر الأکاديمي، والأثر النفسي، والأثر الاجتماعي)، والدرجة الکلية.
7-  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الفائزين واستجابات أولياء الأمور في أثر الجائزة على الأبعاد (الأثر المعرفي، والأثر الأکاديمي، والأثر النفسي، والأثر الاجتماعي)، والدرجة الکلية.

الكلمات الرئيسية