أثر استراتيجية التصحيح الذاتي على أداء تلميذات الصف الرابع الابتدائي اللاتي لديهن صعوبات تعلم في الإملاء، وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي The Effect of Self-Correction Strategy on the Performance of 4th Grade Female Students with Learning Disabilities in Spelling, and its Relationship to the Academic Self-Concept

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة جـــــامعة الملــــک سعــــــود

2 معيدة بکلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع جـــــامعة الملــــک سعــــــود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية التصحيح الذاتي على أداء التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في الإملاء بالصف الرابع الابتدائي، وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي. وبلغت عينة الدراسة 30 تلميذة من الملتحقات ببرنامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض. وطبقت الکلمات الإملائية على 15 تلميذة لديهن صعوبات تعلم في الإملاء ويمثلن المجموعة التجريبية. کما قيس مفهوم الذات الأکاديمي باستخدام مقياس " نظرتي لنفسي کمتعلم" لدى جميع العينة. وقد تبين من النتائج وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.001 بين متوسطات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار الأداء المستخدم لصالح المجموعة التجريبية. وبالمقابل لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين درجات کل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي على مقياس مفهوم الذات الأکاديمي المستخدم لدى العينة التجريبية والضابطة.  وهذه النتائج تشير إلى تحسن أداء أفراد المجموعة التجريبية من التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في مادة الإملاء. وأوصت الدراسة بتدريب التلميذات على الاستراتيجيات المعرفية.
This study investigated the impact of self-correction strategy on the achievement of 4th grade female students with learning disabilities in spelling, and its relationship to the academic self-concept. The participants were (30) 4th grade female students who were enrolled in the learning disabilities program in Riyadh city. The subjects were divided equally into experimental and control groups.  Pretest - Posttest Deign method was used for both measuring students’ performance and academic self-concept. The results indicated statistical significant differences at 0,001 between the means of the experimental group pertaining to spelling performance, but no statistical differences on the academic self-concept.