فعالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصور PECS في تنمية مهارات التواصل اللفظي والسلوک الاجتماعي لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد The effectiveness of PECS in developing verbal communication skills and social behavior in children with autism disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الخاصة - کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوى طيف التوحد وذلک باستخدام طريقة تبادل الصور نظام (بيکس) وأثره على سلوکهم الاجتماعي.
وتکونت عينة الدراسة من (14) طفلا توحديا تراوحت أعمارهم ما بين (5- 7) سنوات، منهم     (8 ) اناث ، (6) ذکور من اطفال التوحد الذين يعانون من ضعف في التواصل اللفظي والذى يوثر بدوره على سلوکهم الاجتماعي ، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية تکونت من (7) اطفال ، ومجموعة ضابطة تکونت من (7) اطفال من مراکز ذوى الاحتياجات الخاصة بالإسماعيلية ، وقد بلغ متوسط اعمارهم الزمنية ( 6 ) سنوات.
واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي حيث قامت الباحثة باستخدام أدوات الدراسة المتمثلة في قائمة تقدير مهارات التواصل اللفظي لأطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-7) سنوات: إعداد الباحثة، وقائمة تقدير السلوک الاجتماعي لأطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-7) سنوات، إعداد الباحثة ، وبرنامج تدريبي باستخدام نظام تبادل الصور طريقة (بيکس )  لتنمية مهارات التواصل اللفظي لدى أطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين ( 5 -7) سنوات :إعداد الباحثة،  وبتطبيق أدوات الدراسة والمقارنة بين المجموعتين، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.01 ، وظهور تحسن في التواصل اللفظي لدى اطفال المجموعة التجريبية والذى يوثر بدوره على سلوکهم الاجتماعي مما يدل على تأثير البرنامج على اطفال هؤلاء المجموعة. 
The aim of this study is to develop the verbal communication skills of autistic children using the Pecs image exchange method and its impact on their social behavior.
The study sample consisted of (14) autistic children ranging in age from (5-7 years), of which (8) females, (6) males of autism children suffer from weakness in verbal communication, which in turn affects their social behavior. (7) children and a control group consisting of (7) children from centers with special needs in Ismailia, with an average age of (6) years.
The study used the semi-experimental approach and the application of the study tools and the comparison between the two groups. The study found an improvement in the verbal communication among the experimental group children, which in turn affects their social behavior, indicating the effect of the program on the children of this group.

الكلمات الرئيسية