تقييم استخدام التقنيات المساندة لتمکين دمج الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المختصين والمعلمين في المملکة العربية السعودية Evaluation of the use of Assistive technologies to enable the integration of deaf and hard of hearing students from the point of view of specialists and teachers in the Kingdom of Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية- جامعة جدة

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية-جامعة جدة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدى توافر وأهمية واستخدام انواع التکنولوجيا المساندة لتلبية احتياجات الصم وضعاف السمع وتمکين دمجهم الاکاديمي, لتيسير وتلبية متطلبات المعاقين سمعياً بمؤسسات المجتمع المحلي, واستخدمت الدراسة استبانة للتعرف على مدى توفير واستخدام التکنولوجيا المساندة بمعاهد الأمل ومدارس الدمج في مدينة جدة, وطبقت على ( 40 ) من معلمي و مشرفي معاهد الأمل للصم , و( 40 ) من معلمي ومشرفي ضعاف السمع بمدارس الدمج, و( 40 ) طالباً من المعاقين سمعياً ( صم – ضعاف سمع ), وأظهرت نتائج الدراسة تقارب النسب بين معلمي الصم ضعاف السمع بمدارس الدمج في اهتمام مؤسسات التعليم العام بتوفير واستخدام التکنولوجيا المتوسطة من أجهزة العرض المختلفة, وقلة وجود واستخدام البرمجيات الحاسوبية, وهي تمثل المادة العلمية المقدمة لتعليم وتدريب المعاقين سمعياً, وقلة التکنولوجيا البسيطة, وحاجة هذه المؤسسات إلى توفير واستخدام التکنولوجيا السمعية المتقدمة سواء الخاصة بالتأهيل السمعي فردي وجماعي , واجهزة التنبيه , واجهزة الاتصال و التواصل , واجهزة و برامج الترجمة الفورية , واوضحت النتائج وجود فروق بين معلمي الصم و ضعاف السمع في استخدام التقنيات المساندة لصالح سنوات الخبرة الاکثر, والتخصص لمعلمي العلوم .
The Study aimed to identify the availability, importance and use of assistive  technology to meet the needs of deaf and hearing impaired to enable their academic integration in community institutions. The study  used a questionnaire to identify the availability and use of  assistive technology provided for the hearing impaired in Al Amal  institutions and Integration schools in the city of Jeddah . The questionnaire was applied to (40) teachers and administrators of Al Amal institutions for the Deaf, (40) teachers and administrators of hearing impaired in integration school, and (40) students of deaf and hard of hearing. The results showed using the medium assistive technology of different display devices, and the lack of the use of computer software, and the lack of simple technology, and this indicated the need of these institutions to provide and use advanced audio technology, alarms, connecting and communication devices, interpreting devices and programs for both individual and collective audiovisual rehabilitation,. The results also revealed differences between teachers of deaf and teachers of hearing impaired in the use of assistive technology for the favor of experience and specialization of science

الكلمات الرئيسية