عــادات العقـل وعــلاقتهــا بالاحــتراق النفســـي والـــدافعيـــة نحـــو العمــل لـــدي معلمـــي الإعــاقـــة الفکـــريـــة Habits of Mind and Its Relation to Psychological Burnout and Motivation to Work for Intellectual Disability Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مــدرس بقســم الــتربيــــة الخــــاصــة کليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة عــين شمــس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين عادات العقل والاحتراق النفسي والدافعية نحو العمل لدي معلمي الإعاقة الفکرية، وتکونت عينة الدراسة من (426) معلما من معلمي الإعاقة الفکرية بمدينة الرياض، جميعهم من الذکور، وقد تم انتقاء عينة الدراسة من (30) مدرسة ومعهد للتربية الفکرية، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: مقياس عادات العقل (إعداد/ عبد العزيز الشخص ومحمود الطنطاوي وظافر الشهراني، 2015، أعاده تقنينه علي البيئة السعودية / محمود الطنطاوي، 2016 )، ومقياس الاحتراق النفسي (إعداد الباحث)، ومقياس الدافعية نحو العمل (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين عادات العقل والاحتراق النفسي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين عادات العقل والدافعية، وان أکثر عادات العقل فاعلية في حماية المعلمين من الاحتراق النفسي هي التحکم في الاندفاعية ثم طرح الأسئلة وإثارة المشکلات ثم المثابرة ثم مرونة التفکير ثم الاستعداد للتعلم المستمر، وأن أکثر العادات فاعلية في زيادة دافعية معلمي الإعاقة الفکرية نحو العمل هي التحکم في الاندفاعية ثم طرح الأسئلة وإثارة المشکلات ثم مرونة التفکير ثم المثابرة ثم التصور والتخيل والابتکار، کما أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة بين الاحتراق النفسي والدافعية نحو العمل والمؤهل الدراسي (بکالوريوس أو ماجستير).
      The current study aims at Analyzing the relation between Habits of Mind, Psychological Burnout and Motivation to Work for Intellectual Disability Teachers. Participants are (426) Intellectual Disability teachers from Riyadh city.  All males. Participants were chosen from 30 different Intellectual Disability schools and institutions. Tools: Habits of Mind Scale ( by Abdel- Aziz Elshakhs, Mahmoud Eltantawy, and Thafer Elshahrany, 2015 – Formatted to agree with the Saudi Arabian cultural background ( by Mahmoud Eltantawy, 2016), Psychological Burnout Scale ( by researcher), Motivation to Work Scale (by  researcher), Results: Study revealed, A statistically negative correlation between Habits of Mind and Psychological Burnout. A statistically positive correlation between Habits of Mind and Motivation to Work. The most effective Habits of Mind to prevent teachers from Psychological Burnout are; Managing impulsivity, Questioning and Posing problems, Persisting, Thinking flexibly, Remaining open to continuous learning, The most effective Habits of Mind motivate teachers to work are, Managing impulsivity, Questioning and Posing problems, Thinking flexibly, Persisting, Creating, Imagining and Innovating. There is a correlation between both Psychological Burnout, Motivation to Work and the one’s academic level (Bachelor or Master degree).   

الكلمات الرئيسية