الممارسات المبنية على الأدلة في التربية الخاصة الطريقة المثلى للتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقات Evinced-based practices in special education: he best method foreducating students with disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قســــم الـتربيــة الخــاصــة کليــة الـــتربيــــة - جـــامعـــة الملــک سعـــود

المستخلص

تعد الممارسات المبنية على الأدلة واحدة من أهم القضايا الحالية في التربية الخاصة بالدول المتقدمة، إذ تلزم قوانينُ تلک الدول المعلمين على تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة عند تدريس الطلبة ذوي الإعاقات؛ وذلک للآثار الإيجابية المترتبة على استخدامها. وللأسف، يندرُ الحديث عن تلک الممارسات في العالم العربي؛ لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعريف بمفهوم الممارسات المبنية على الأدلة، ومدى أهميتها، وتوضيح المعايير المستخدمة للحکم على الممارسات، وکيفية اختيار الممارسات المبنية على الأدلة، وتنفيذها، والمعيقات التي تحول دون تنفيذها، مع عرض أمثلة لتلک الممارسات. وختاماً، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، والمقترحات ذات العلاقة بموضوع الممارسات المبنية على الأدلة في التربية الخاصة بالعالم العربي.
Evidence-based practices are one of the most important current issues in special education in developed countries. Laws require teachers to implement evidence-based practices when teaching students with disabilities due to the positive effects for using these practices. Unfortunately, these practices are rarely discussed in the Arab world. Therefore, the purpose of this study to define the concept of evidence-based practices, their importance, clarifying the criteria that are used to determine evidence-based practices, how to choose evidence-based practices, obstacles to their implementation, and examples of these practices. Finally, this study presented several recommendations and suggestions related to evidence-based practices in the Arab world.

الكلمات الرئيسية