فعالية استراتيجية تدريس الأقران في اکساب مهارة التوجه والحرکة للتلاميذ ذوي تعــدد العــوق بمعهـــد النــور بالــريــاض Effectiveness of peer teaching strategy to teach the orientation and movement skill of students with multiple disabilities in Al Noor Institute Riyadh

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة معلم تربية فکرية کلية التربية - جامعة الملک سعود

2 وزارة التعليـــــم مـــــدينـــــة الـــــريـــــاض

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية تدريس الأقران في اکساب مهارة التوجه والحرکة للتلاميذ ذوي تعدد العوق, حيث استخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي والمتمثل في تصميم التقصي المتعدد احد تصاميم الحالة الواحدة. واستخدمت الدراسة عينة من (3) تلاميذ من ذوي تعدد العوق, ويقوم بتدريبهم (3) تلاميذ لديهم إعاقة بصرية فقط. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية تدريس الاقران في اکساب مهارة التوجه والحرکة للتلاميذ ذوي تعدد العوق, واحتفاظهم بها وتعميمهم لتلک المهارة.
This study aimed to identify the effectiveness of peer teaching strategy to teach the orientation and movementskill of students with multiple disabilities, where this study used a quasi-experimental method and design of multi Investigation of one single case designs. The study used a sample of (3) students with multiple disabilities, They are trained by (3) students with visual impairment only. The results of the study showed the effectiveness of the strategy of teaching peers in satisfying the skill of movement and orientation of students with multiple disabilities. Keeping them and circulating them to that skill

الكلمات الرئيسية