واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين The reality and problems of evaluation and diagnosis of deaf and hearing-impaired students in special education institutes and programs from the point of view of specialists and teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الملک سعود

2 محاضر بقسم التربية الخاصة - کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع - جامعة الملک سعود

المستخلص

     هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرُّف على واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين ،  واعتمد الباحثان في هذه الدِّراسة على المنهج الوصفي، حيث قام الباحثان بإعداد استبيان خاص بهذه الدِّراسة ، وقد تکون الاستبيان من جزئين، الجزء الأول يتعلق بمعلومات عامة عن أفراد عينة الدِّراسة ، تشمل :(الجنس، التخصص، المؤهل العلمي، طبيعة العمل، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، المکان التربوي، نوع البرنامج ).  والجزء الثاني يتکون من محورين، المحور الأول: يختص بواقع تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع، والجزء الثاني يضطلع بمشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع ، والتي تشمل المشکلات المادية ، والمشکلات الإدارية ، والمشکلات البشرية . واشتمل الاستبيان على نسختين: نسخة خاصة بالتلاميذ الصُّم، ونسخة أخرى خاصة بضعاف السمع. واشتملت أفراد عينة الدراسة على أخصائيي ومعلمي التلاميذ الصم وضعاف السمع في معاهد وبرامج التربيَّة الخاصة في مدارس التعليم العام بالمرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والبالغ عددهم (300) فرداً.حيث أوضحت نتائج الدراسة أن جميع أفراد الدِّراسة من أخصائيين ومعلمين متفقين على أن واقع تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة بمدينة الرياض تتوفر فيه جوانب مهنية وبيئية وأخلاقية تحسن من نوعية الخدمات التشخيصية المقدمة للتلاميذ الصُّم وضعاف السمع، بينما هناک بعض جوانب القصور المهنية. وأوضحت نتائج الدِّراسة أن الأخصائيين والمعلمين عينة الدِّراسة  متفقون حول عدم وجود مشکلات مادية تعوق عمليات التقييم والتشخيص ، بينما أشارت إلى وجود بعض المشکلات الإدارية والبشرية .
The study aimed to identify the reality and problems of assessment and diagnosis of deaf and hard of hearing students in institutions and special education programs from the point of view of specialists and teachers. The two researchers adopted the descriptive approach. The study was based on a questionnaire consisting of two parts: gender, specialization, qualification, nature of work, years of experience, training courses, educational location and type of program. The second part consists of: the reality of assessment and diagnosis of deaf and hearing students, and the problems of diagnosing Deaf and Deaf students, including physical, administrative and human problems. The questionnaire included two copies: for the deaf and the hearing impaired. The study sample included all specialists and teachers of the deaf and the hard of hearing in special education institutions and programs in public schools in the primary school in Riyadh (300). The results of the study showed that respondents agree that the reality of assessment and diagnosis of deaf and hearing impaired has professional, environmental and ethical aspects to improve the quality of diagnostic services provided.
The results of the study showed that specialists and teachers agree on the absence of material problems, and the results also showed their agreement to the existence of some administrative and human problems.

الكلمات الرئيسية