السلــــوک التکيفـي لــدى التلمــيذات الصـــم بمعـاهـد الأمــــل فـي محــافظـــة جـــدة (دراســــــــة مسحــــــية) Adaptive Behavior of Deaf Students Al - Amal Institute in Jeddah Governorate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمـــــة تـــدريبـــات سلــــــوکيـــــة معهـــد الــــــتربيــــــة الفکـــريــــــة الأول بجــــــدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة السلوک التکيفي لدى التلميذات الصم في معاهد الأمل بمحافظة جدة، وأبعاده لدى أفراد العينة وفقا للعمر الزمني (7 – 8 ، 9 – 11 ، 10 – 12) سنة، ووفقا للمرحلة التعليمية (الأول، الثاني، الثالث، الرابع، الخامس، السادس) وکذلک معرفة الفروق في درجة السلوک التکيفي أفراد العينة وفقا للمستوى التعليمي (أمي، ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي) للأب والأم، وتکونت العينة من (44) من التلميذات الصم في المرحلة الابتدائية، ويعتبر المنهج المسحي هو المنهج الأنسب لهذه الدراسة. واستخدمت الباحثة مقياس السلوک التکيفي لعبدالعزيز الشخص 1998م، وأظهرت النتائج أن متوسط السلوک التکيفي يساوي (145) وأن الدرجة الکلية على هذا المقياس تعتبر (200) ويدل متوسط الدرجة الظاهرة على مستوى جيد للسلوک التکيفي للتلميذات، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات السلوک التکيفي وأبعاده تبعًا لمتغير العمر الزمني باستثناء بُعد الأداء الوظيفي الاستقلالي وتوجد فروق في درجة السلوک التکيفي وأبعاده تبعًا للمرحلة التعليمية، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا في درجات التلميذات تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للأم والأب وأيضًا لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات السلوک التکيفي للتلميذات في المعهدين (الأول، والثاني).
ومن أهم توصيات الدراسة ضرورة التدخل المبکر للصم من أجل الوصول لأفضل حالة صحية للطفل الأصم، أهمية التوسع في تعليم طرق التواصل واتخاذ أکثر من طريقة أثناء عملية التواصل، وأهمية الأنشطة المدرسية والرحلات الميدانية للصم.
This study aims to uncover the degree of adaptive behavior among deaf students in the Al-Amal Deaf Institutes in Jeddah. It further aims to detect the differences in age groups (7-8, 9-11, 10-12 years), educational stage (i.e., first grade, second, third, fourth, fifth, and sixth) and educational level (uneducated, elementary, intermediate, secondary, and university stage) of parents (both father and mother). Sample group of the study is composed of (44) deaf students enrolled in the elementary stage. The researcher has employed the scale of adaptive behavior of Dr. Al-Shakhs (1998) which is categorized to Saudi Environment. Findings revealed that the average adaptive behavior is equivalent to 145, while the total mark on this scale is equivalent to 200. The apparent average mark is indicative of the good level of adaptive behavior among students. In addition, findings of the study revealed that there are statistical differences in the average marks of adaptive behavior according to the variable of age and educational stage, whereas there are no statistical differences in the average marks of students according to the variable of educational level of parents. Also, the study revealed that there are no statistical differences in the average marks of adaptive behavior among students enrolled in the (first and second). institutes.

الكلمات الرئيسية