فعالية برنامج إرشادي لأمهات التلميذات ذوات الصعــوبــات الانفعــاليــة في تنميــة مهــارات ما وراء الانفعال وإدارة الذات لدى بناتهن بمحافظة الطائف The Effectiveness of counseling program for mothers of students with emotional disabilities to develop their meta-emotion skills and self-management in the girls of Taif

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستـاذ علــم النفــس الــتربـوي المســاعــد کليــة الــتربيــة - جــامعــة الطــائــف

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فعالية برنامج إرشادي لأمهات التلميذات ذوات  الصعوبات الانفعالية في تنمية مهارات ماوراء الانفعال وإدارة الذات لدى بناتهن بمحافظة الطائف، طبق البحث على عينة قوامها (10) تلميذات من ذوات الصعوبات الانفعالية، تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي، وتم تطبيق الأدوات التالية: (مقياس ستانفورد بينيه للذکاء، مقياس الصعوبات الانفعالية - اختبار المسح النيرولوجى السريع- مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات التلاميذ ذوى  صعوبات التعلم - مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات التلاميذ ذوى صعوبات التعلم - قائمة ملاحـظة سلـوک الطفـل - مقياس مهارات ماوراء الانفعال- مقياس مهارات إدارة الذات - استمارة ملاحظة - مقياس فعالية الإجراءات التجريبية للبرنامج – البرنامج الإرشادي)، تم تعرض أمهات المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي على مدى (9) أسابيع تقريبًا ، تکون البرنامج التدريبي من (34) جلسة بواقع (4) جلسات أسبوعيًا لمدة (50) وتراوحت فترة الراحة التي تستغرقها الجلسة الواحدة ما بين (5-10) دقائق،ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، اختبار ويلکوکسون ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات ماوراء الانفعال وإدارة الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ماوراء الانفعال وإدارة الذات في القياسين البعدي والتتبعي.
The current research aimed to investigate the effectiveness of counseling program for mothers of students with emotional disabilities to develop their meta-emotion skills and self-management in the girls of Taif. The sample consisted of (10) students with emotional difficulties, and was divided into two experimental and the control group, The following tools were used: (Stanford Biniet Scale of Intelligence, Emotional Disabilities Scale- The Quick Neurological Screening test  (QNST), - Student Behavior Assessment Scale for Learning Disabilities - Child Behavior Assessment List - Emotional Skills Scale - Self-Management Skills Scale - Note Form - Effectiveness Measure of Program Experimental Procedures – The Counseling Program) ,The experimental group was exposed to the Counseling program approximately (9) weeks. The training program consisted of (34) sessions with (4) sessions per week for (50). every session(5-10) minutes. , Mann-Whitney and Wilcoxon were used to analyze the data. Findings indicated, There are statistically significant differences between the mean of the rank of experimental group and the control group in the following in the skills of Meta-Emotion and self-management in post- measurement towards the experimental group. There are no statistically significant differences between the mean of the rank of the experimental group in the skills of Meta-Emotion and self-management in post- measurement and delayed post- measurement.

الكلمات الرئيسية