فعالية برنامج انتقالي للتعليم الدمجي في تحسين التوافق الدراسي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين في المدارس النظامية Effectiveness of a Transitional program in improving scholastic adjustment for children with mild Intellectual Disability

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مـــــدرس بقســـــم الصحـــــــة النفسيــــــة کليــة الــتربيـــة - جــامعــة الفيــوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج انتقالي للتعليم الدمجي في تحسين التوافق الدراسي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية. وقد تکونت عينة الدراسة من 10 أطفال من ذوي الإعاقة الذهنية الملتحقين بالصف الدراسي الأول تراوحت أعمارهم الزمنية بين 6.3 سنوات و8.1 سنوات (بمتوسط عمري 6.95 سنوات وانحراف معياري 0.507). حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية تکونت من خمسة أطفال، ومجموعة ضابطة ضمت خمسة أطفال، وقد راعى الباحث تجانس أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث العمر الزمني، ونسبة الذکاء، والمستوى الصفي، وعدد التلاميذ في الفصل النظامي المدمج به الأطفال، وعدد الساعات التعليمية في غرفة المصادر، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي. وقد تمثلت أدوات الدراسة في مقياس التوافق الدراسي للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية (إعداد الباحث)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصاد للأسرة (عبد العزيز الشخص، 2013)، والصورة المختصرة من مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، والبرنامج الانتقالي للتعليم الدمجي (إعداد الباحث). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة على ثلاثة من الأبعاد الأربعة للمقياس وهي العلاقات مع الأقران، والعلاقة مع المعلمين، والالتزام بالنظام المدرسي في اتجاه القياس البعدي للمجموعة التجريبية، في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً في بعد الأداء الأکاديمي، وقد أشارت النتائج إلى استمرار التحسن الذي أحرزه الأطفال في المجموعة التجريبية في القياس التتبعي. وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء محتوى البرنامج والفنيات المستخدمة والدراسات السابقة.
The purpose of the current study was to assess the Effectiveness of a Transitional program in improving scholastic adjustment for children with mild Intellectual Disability. Ten children aged between 6.3-8.1 years old, with mean age 6.95 years (SD =.507) were participated in this study. Five children randomly assigned to the experimental group, and five children assigned to the control group. The two groups matched for age, intelligence Quotient, number of children in the inclusion class, intervention time in the resource room, social economic level, and their pre-test scores on the scale of scholastic adjustment for children with intellectual disability. Results revealed that significant differences were found between experimental and control group in three dimensions of the scholastic adjustment scale (relationship with peers, relationship with teacher, following school rules), in addition to the total score, while no significant differences were observed in the academic performance. Furthermore, children in the experimental group maintained their Improvements in scholastic adjustment in the follow-up measurement. Findings discussed in light of the transitional program content, utilized technique, and previous studies.

الكلمات الرئيسية